الناطق الرسمي بالخارجية العراقية يعلن انعقاد اللجنة الوزراية المشتركة بين البلدين

الأقتصاد
359
0

 

اكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية الدكتور أحمد المحجوب ان بلاده تعطي السودان الاولية في علاقاتها بين الدول الاخرى، مبينا ان علاقة البلدين بدأت مبكرا ومستمرة حيث تشهد تطورا يوما بعد يوم خاصة أن الدولتين في مواجهة تحديات واحدة .
واعلن في حواره مع (سونا) خلال زيارته الحالية للبلاد ينشر لاحقا عن انعقاد اللجنة الوزارية بين البلدين مطلع العام القادم بعد انقطاع نسبة للظروف التي مر بها العراق، وسيتم فيها توقيع العديد من الاتفاقيات السياسية والاقتصادية والتجارية لتقوية العلاقات، موضحا ان العراق يسعى دائما ان ينفتح على السودان باعتباره البوابة التي تنطلق بها دول القارة الإفريقية.
وقال نحن على استعداد بعد ان أنعم الله على السودان برفع الحصار لإنشاء مشاريع واعدة وتطوير العلاقات الاقتصادية بتمثيل اوسع، خاصة هنالك رؤوس اموال عراقية ترغب في الاستثمار بالسودان .
وقال سعادته إن عدم تمثيل سفير حتى اليوم للعراق بالسودان يجيء نسبة للظروف التي مربها العراق من تحديات وهنالك عجز وعدم تعيين سفراء جدد الامر الذي جعل التمثيل على مستوى القائم بالاعمال، مؤكدا ان الايام القادمة سيتم ترفيع التمثيل الدبلوماسي، ممتدحا القائم بالاعمال الحالي وتعامله مع المسئولين السودانين من اجل تطوير العلاقات .
واكد ان الجالية السودانية بالعراق لها خصوصية من قبل الحكومة العراقية ولم تتاثر حياتهم وما مر به العراق من حروب وهم مواطنون احرار ولهم اخلاق عالية .
واشار إلى أن السودان والعراق مروا باستهداف كبير باعتبارها تجربة وهي درسا لبقية العرب عليهم ان يهتموا بالتعايش والعدالة الاجتماعية والاستفادة من هذة التجربة وتوظيف طاقاتهم من اجل بناء وصناعة النهضة، معلنا عن وضع ترتيبات لتبادل الزريات بين السودان والعراق بالطرق المطلوبة ونحن بحاجة لتطورير هذه الزيارات وفتح الخطوط بين البلدين .