الناخبون في الإكوادور يصوتون في استفتاء على الفترات الرئاسية

الاخبار العالمية
345
0

 

يدلي الناخبون في الإكوادور بأصواتهم يوم امس الأحد في إستفتاء على وضع حد لفترات الرئاسة فيما تشير استطلاعات الرأي إلى أن الناخبين سيؤيدون الأمر على الأرجح بما سيمنع الرئيس اليساري السابق رافائيل كوريا من العودة إلى السلطة.

وطرح الرئيس لينين مورينو إجراء الاستفتاء لتعديل الدستور فيما اعتبر على نطاق واسع إنها محاولة لمنع كوريا، مرشده السابق، من الترشح للرئاسة مجددا وسط خلاف سياسي مرير.

وانتخب مورينو، الذي كان نائبا سابقا للرئيس وهو قعيد على كرسي متحرك، العام الماضي وقال إن التعديل الدستوري سيقوي الديمقراطية في بلاده الغنية بالنفط.

وقال مورينو خلال الحملة الانتخابية الأسبوع الماضي في أحد الأحياء الفقيرة في العاصمة كيتو ”الفساد يحل عندما يكون لديك حكومة واحدة تظن أنها باقية للأبد“.

ويظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة الإكوادور للرأي العام إن نحو 59 بالمئة يعتزمون تأييد الحد من الفترات الرئاسية مقابل رفض 27 بالمئة للتعديل الدستوري وهي نتيجة توصلت عدة استطلاعات للرأي إلى ما يقاربها.

ويشمل الاستفتاء ستة أسئلة أخرى عن قضايا تتراوح من إجراءات جديدة لمكافحة الفساد إلى الحد من أنشطة التعدين وإنتاج النفط في المناطق الحساسة بيئيا.

ومن المتوقع أن تبدأ النتائج في الظهور الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (0100 بتوقيت جرينتش).