النائب الأول لرئيس الجمهورية يؤكد اهتمام الدولة بالبحوث الزراعية

جدد الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية اهتمام الدولة بدعم البحوث الزراعية وتبني التقانة الزراعية بكافة أشكالها  لرفع كفاءة الإنتاج .

 ووجه خلال مخاطبته لقاء نوعيا للمزارعين بمنطقة ابوحجار بحضور والي ولاية سنار ووزيري الزراعة الاتحادي والولائي، بضرورة تمليك المزارعين التقانة الزراعية وتسهيل عمليات تمويلهم من البنك الزراعي وتمديد فترة السداد مع تقليل الدفع المقدم  علاوة على إنشاء صندوق لدعم التقانة الزراعية.

ودعا النائب الأول لرئيس الجمهورية شركاء الإنتاج إلى توفير آليات الحصاد والمساهمة في توطين صناعة آليات الحصاد محليا ، مشيرا إلى توجه الدولة إلى إنتاج محاصيل الصادر خاصة القطن والحبوب الزيتية، داعيا الولايات إلى الاستفادة القصوى من الميزات النسبية الموجودة بها  لزيادة الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

إلى ذلك قال والي ولاية سنار عبد الكريم موسى عبد الكريم إن قضية الإنتاج ستظل القضية المركزية، مشيرا إلى أن ولايته استفادت من ميزاتها في إنتاج كميات كبيرة من المحاصيل النقدية التي ستسهم إسهاما مباشرا في رفد الناتج القومي بالعملات الصعبة،  موضحا أن ولايته اعتمدت ستة محاور أساسية في قضية الإنتاج عادت بإنتاجية عالية في محاصيل السمسم والذرة والقطن المحور وزهرة الشمس، وتعهد الوالي بتوفير وتطبيق الحزم التقنية في جميع العمليات الزراعية.

و أكد وزيرا الزراعة الاتحادي والولائي ان اهتمام الدولة والولاية بالتقانة ساهم في زيادة الإنتاج والإنتاجية.

من جانبه أكد  معتمد محلية أبوحجار فلاح آدم الأمين المضي في زيادة الإنتاج أفقيا ورأسيا، مشيرا إلى أن محليته وبفضل استخدام وتعزيز التقانة الزراعية استطاعت أن تنتج أكثر من مليون وسبعمائة قنطار من السمسم  مما يحقق ما يعادل  مائةو أربعة وعشرين مليون دولار من عائدات صادر السمسم.