النائب الأول لرئيس الجمهورية يؤكد اهتمام الدولة بالنهوض بالقطاع الزراعي

الخرطوم(سونا)        أكد الفريق أول بكري حسن صالح، النائب الأول لرئيس الجمهورية، رئيس مجلس الوزراء القومي، اهتمام الدولة بالنهوض بالقطاع الزراعي عبر استصحاب التجارب والأساليب في العالم باعتباره ذروة القطاعات الإنتاجية، مشيرا إلى السياسات التي انتهجتها الدولة بهدف تجويد النظم الزراعية لزيادة الإنتاج والإنتاجية .
وكشف لدى مخاطبته اليوم بقاعة الصداقة الاجتماع الوزاري للمؤتمر الاقليمي لمنظمة الأعذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في دورته الثلاثين بمشاركة 38 وزيرا للزراعة والمدير العام لمنظمة الأغذية العالمية ورئيس النيباد ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، عن استراتيجية بهدف توفير فرص عمل للشباب باعتبارهم يمثلون أهم شريحة في البلاد خاصة وأن لهم ميزات في التقدم الأكاديمي والفني مما يتسق مع برامج الدولة الرامية إلى تطوير التنمية المستدامة .
وأبان أن السلام والاستقرار الذي عم أرجاء المعمورة الآن واحد من إشراقات الحوار الوطني والتوافق على القضايا الوطنية، لافتا لما يتمتع به السودان من موارد هائلة وما تتمتع به القارة الإفريقية أيضا، داعيا لتعزيز المصالح بين البلدان الإفريقية لتكون في مقدمة العالم، مشددا على أهمية وضع الخطط واتباع الطرق الأقصر لتحقيق الأمن الغذائي، معددا موارد السودان الكبيرة التي يمكن أن تسهم في توفر الغذاء .
وقال إن السودان يخطو إلى الأمام خاصة بعد رفع الحظر الاقتصادي عنه والذي فتح آفاقا واسعة أمام الاستثمارات الخارجية بفضل الإرادة السياسية على مستوى رئاسة الجمهورية، حيث تم تكوين مجلس الأمن الغذائي ليقود التجهيز لتحقيق أو توفير الغذاء، كما نتطلع إلى المزيد من بذل الجهود لنثبت للعالم أن السودان والقارة الإفريقية يسيرون في الطريق الصحيح .
واستعرض التحديات التي تواجه وواجهت القارة الإفريقية، منها ارتفاع معدلات السكان وتدني الإنتاجية وتغير المناخ وغيرها، موضحا أن هذه التحديات تحتاج إلى برامج وخطط متكاملة وتقانات وتكنلوجيا حديثة للوصول إلى قارة خالية من الجوع، مطالبا بالاستقرار الأمثل لموارد القارة وتعزيز التجارة البينية بين الدول الإفريقية والانفتاح العالمي. 
وأشاد بما تقدمه منظمة الأغذية والزراعة العالمية الفاو من خطط ومعلومات تساعد في تقدم مسيرة الزراعة في العالم. وقال إن اجتماع الخرطوم يعتبر من أهم الاجتماعات بحكم أن البلاد تسعى لوضع الخطط من أجل تحقيق وتقديم مشروعات تسهم في توفير الغذاء والقضاء على الجوع، متمنيا للمؤتمرين إقامة طيبة وأن يخرج الاجتماع بتوصيات تسهم في النهوض بالقطاع الزراعي .