الموسم الزراعي بمحلية الدندر يبشر بإنتاجية عالية

الدندر  (سونا )- أكد المهندس حسين محمود إسحق مدير الإدارة الزراعية بمحلية الدندر بولاية  سنار أن الموسم الزراعي يسير بصورة طيبة ويبشر بإنتاجية عالية حيث وصل الإنبات لمراحل متقدمة ..

وقال إسحق في تصريح لـ(سونا) إن المحلية عزمت عبر غرفة إنجاح الموسم الزراعي برئاسة المعتمد الأستاذ عبد العظيم آدم يوسف على توفير كافة مطلوبات العمليات الزراعية من تقاوى محسنة وجازولين وتمويل نقدي وآليات عبر البنك الزراعي السوداني فرع الدندر بجانب الوقوف على عمليات المكافحة المبكرة للآفات  الزراعية ضمن تحضيرات الدخول للموسم الزراعي 2018 – 2019م حيث تمثل الزراعة المصدر الاقتصادي الأول بالمحلية .

 أوضح ذلك المهندس حسين محمود إسحق مدير الإدارة الزراعية بمحلية الدندر في تصريح لـ (سونا) مبينا أن الإدارة الزراعية بالدندر خطت خطوات حثيثة نحو  تطبيق برنامج الحلول المتكاملة الذي درجت على تطبيقه وزارة الزراعة والثروة الحيوانية بولاية سنار مبينا أن برنامج الحلول المتكاملة حقق إنتاجية عالية الموسم السابق في مركز كاجا بغرب الدندر .

وأعلن إسحق عن  إنشاء مركزين لنقل التقانة هذا الموسم بكل من قرية ود مصري وقرية العطشان في مساحات 600 فدان بمعدل 300 فدان لكل مركز، مبينا أنه تم تطبيق كافة التقانات الحديثة في العمليات الزراعية بواسطة الزراعة الهوائية التي تم الإشراف عليها بواسطة الإدارة الزراعية في مساحة 2500 فدان لعدد خمسة من المزارعين الرواد الذين  تم مدهم بعدد خمسة أطنان من التقاوى المحسنة .

إلى ذلك، ساهم مشروع دعم صغار المنتحين ( إيفاد) في تقديم الإرشاد الزراعي لصغار المزارعين باتباع الحزم التقنية للحقول الإيضاحية في مساحة  5 آلف فدان والتي تم التحضير لها بالخلخال واستخدام التقاوى المحسنة واستهدف المشروع  60 قرية بالمحلية لـ 600 أسرة مستفيدة من التمويل عبر ابسمي والتمويل الذاتي..

معتمد الدندر رئيس غرفة إنجاح الموسم الزراعي بالمحلية أكد عزمه على إنجاح الموسم بغية تحقيق إنتاجية عالية للمحاصيل الزراعية .

وأشار إلى أهمية اتباع التقانات الزراعية لتعزيز الإنتاج مشيدا بجهود وزارة الزراعة ودورها في تنفيذ الحزم التقنية كما أشاد بجهود مشروع إيفاد لدوره الإرشادي بشقيه الزراعي والحيواني للنهوض بصغار المنتحين  .

وأكد أن غرفة إنجاح الموسم الزراعي في حالة متابعة مستمرة لسير الموسم حتى اكتمال عمليات الحصاد.