المواصفات تحدد وزن الحقيبة المدرسية للطالب

جدد د. عوض محمد أحمد سكراب المدير العام للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس الدعوة لإدارات المدارس وأولياء الأمور لتطبيق المواصفة القياسية للحقيبة المدرسية وفقا لقانون الهيئة للعام 2016م بأن لا يزيد وزن الحقيبة المدرسية الإجمالي بمحتوياتها عن 10% من متوسط وزن التلميذ القياسي وألا يتجاوز الوزن الأقصى للحقيبة المدرسية 2.2 كجم للفئة العمرية من (5- 7) أعوام و2.8 كجم للفئة العمرية من (8 -10 ) أعوام و 3.4 كجم للفئة العمرية من (11-14) عاما و4.0 كجم للفئة العمرية من (15- 18) عاما.
وكشف سكراب عن الاشتراطات العامة للحقائب المدرسية بأن يراعى جودة وسلامة الخامات المستخدمة في صناعة الحقائب كالقماش والجلد الطبيعي أو الجلد الاصطناعي واللدائن ويجب أن يكون للحقيبة عدد من الجيوب لوضع الكتب والكراسات والأقلام كل على حدة وفي حال وجود جيب خاص بالوجبات يجب أن يكون مصنوعا من خام عازل للسوائل وقابل للإغلاق بنظام محكم وفي حال وجود أجزاء معدنية يجب ألا تكون ذات حواف حادة أو قابلة للصدأ ويجب ألا يحتوي تصميم الحقيبة على رسومات أو صور أو مطبوعات أو كتابات تتنافى مع القيم الأخلاقية والدينية والاجتماعية ويجب أن يراعى ثبات الألوان والأصباغ التي تطلى أو تصبغ بها الحقائب وأن تكون مقاومة لأشعة الشمس وأن تجتاز ثبات الألوان.
وأكد د. سكراب أن الخبراء والمختصين وضعوا المواصفة القياسية للحقيبة المدرسية بما يتماشى مع حجم ووزن ومعتقدات المجتمع في إطار حماية المستهلك والاقتصاد الوطني.