المواردالمائية تشيد بالتعاون بين دول حوض النيل

الخرطوم 24-3-2019(سونا)-وصف وزير الموارد المائية والري والكهرباء م.د.عثمان التوم حمد العمل البحثي في حوض نهر (تكزي عطبرة) بين السودان وإثيوبيا بالمهم وغير المسبوق، وقال إنه يمثل أنموذجاً للتعاون بين دول حوض النيل لا سيما على صعيد دول الحوض الشرقي .

وأشاد الوزير خلال مخاطبته لفعاليات الجلسة الافتتاحية  للمؤتمر الإقليمي حول بحوث المياه في حوض نهر (تكزي عطبرة) الذى انطلقت فعالياته اليوم بدار الشرطة بالخرطوم بالجهد البحثي الذي تم بين “مركز البحوث الهيدرولكية بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء، ومركز بحوث المياه بإثوبيا، والمعهد العالمي للمياه بهولندا. “

ولفت إلى أن جمع المعلومات استغرق عاما كاملاً في ظل طبيعة تحديات النهر التي تتثمل في كثرة الطمي، وموسمية الجريان التي تنقطع في فصل الصيف  .

وأوضح أن نهر(تكزي – عطبرة) به ثلاثة سدود قائمة (مجمع سدي أعالي عطبرة وسيتيت، وخشم القربة، وسد في إثيوبيا)، مؤكدا أن مثل هذه الدراسات تُجرى لأجل تكامل الأدوار في الاستفادة من الموارد المائية، مشيراً إلى أن السدود تسهم في تعزيز المصالح المشتركة وتعظم الفائدة منها لصالح شعوب المنطقة .

من جهته قال البروفيسور ياسر عباس المدير العام لمركز البحوث الهيدرلوكية بالوزارة إن فعاليات المؤتمر تتضمن تقديم أوراق علمية مهمة ستقدم من قبل باحثين من السودان، و إثيوبيا، وألمانيا، وهولندا، والبرازيل، تتناول تشغيل السدود بين السودان وإثيوبيا وكيفية التنسيق في هذا الشأن، وأشار إلى أن انعقاد المؤتمر يأتي في إطار الانتهاء من العمل البحثي المشترك بين السودان، وإثيوبيا، وهولندا، مشيرا إلى أن محور الدراسات شمل “تشغيل السدود، والموارد المائية، وإدارة المياه