المملكة: الأربعاء.. رئيس الوزراء الإثيوبي يبدأ زيارة إلى السودان

يصل رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد علي، إلى الخرطوم، غدا الأربعاء، في زيارة للبلاد تستمر يومين.

ووفقا لوكالة السودان للأنباء «سونا»، فإن «أبي» سيُجري خلال الزيارة مباحثات رسمية مع الرئيس السوداني عمر البشير، تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين ووسائل تعزيزها، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ويتضمن برنامج الزيارة عقد لقاءين مع الرئيس السوداني، وتصريحات صحفية في ختام الزيارة.

وسيلتقي رئيس الوزراء الإثيوبي، خلال الزيارة بعدد من كبار المسؤولين، فضلا عن مجلس الأعمال السوداني الإثيوبي المشترك.

كان «أبي»، قد تولى المنصب مطلع أبريل الماضي، بعد استقالة سلفه هايلي ميريام ديسالين، على خلفية مظاهرات واسعة النطاق مناهضة للحكومة، أودت بحياة المئات، بصورة رئيسية في منطقتي أوروميا وأمهرة.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي للسودان، وهي أول زيارة خارجية له بعد توليه المنصب، قبل يومين من اجتماع مصري سوداني إثيبوبي، أعلن وزير الموارد المائية والكهرباء السودانين معتز موسى، أن العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ستستضيفه في الخامس من مايو القادم.

وتنعقد الجولة الجديدة من مفاوضات سد النهضة بمشاركة وزراء الخارجية والري والموارد المائية ومديري المخابرات في كل من السودان ومصر وإثيوبيا، للوصول إلى تفاهمات في الملف.

وكان وزير خارجية السودان السابق، إبراهيم غندور، قد أعلن فشل الاجتماع الذي عقد في السادس من أبريل الماضي بالخرطوم، في التوصل إلى توافق بشأن قرار مشترك بين دول السودان وإثيوبيا ومصر حول سد النهضة الإثيوبي.