الملتقى الرابع عشر للمرأة السودانية المهاجرة يختتم اعماله ويكرم البشير

الأخبار السياسية
510
0

 

أختتم الملتقى الرابع عشر للمرأة السودانية المهاجرة اعماله امس بمركز ماما بالخرطوم والذي نظمه جهاز تنظيم شؤون السوداني بالخارج بالتعاون مع الاتحاد العام للمرأة السودانية وبرعاية كريمة من حرم السيد رئيس الجمهورية في الفترة من 6-8-اغسطس 2016م . وسلم توصياته للامين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانين بالخارج السفير حاج ماجد محمد سوار .
وقدمت المشاركات في الملتقى بأسم المرأة المهاجرة وثيقة عهد ودرع للسيد رئيس الجمهورية بمناسبة تكريمه واختياره رمزاًلعزة وكرامة الانسان الأفريقي تسلمها السفير حاج ماجد سوار الذي اشاد بدور المرأة السودانية المهاجرة وحرصها علي الارتباط بالوطن مؤكدا التزامه بتسليم التوصيات للوزير المختص بوزارة مجلس الوزارة ومعربا عن استعداد الجهاز للالتزام بكل مايليه من توصيات خدمة للمغتربين والمرأة المهاجرة علي وجه الخصوص .
وتضمنت التوصيات في المحور الاقتصادي إعداد خطط وبرامج تهدف إلي تمكين المرأة اقتصادياً وتوفير التمويل والوسائل والآليات اللازمة لإنفاذها وإخضاعها لتقييم وتقويم قياس الأثر الاقتصادي وفق مؤشرات علمية وعملية وتشجيع القطاع الخاص للمشاركة في تمويل برامج التمكين الاقتصادي للمرأة والتوافق علي مؤشر وطني بدور المرأة الاقتصادي .
كما أوصي الملتقى بفتح نافذة لبنك الأسرة بجهاز المغتربين وقيام محفظة مشتركة بين جهاز المغتربين وبنك الأسرة لدعم المشروعات التي يتم طرحها ، تفعيل دور الاعلام في نشر المسؤولية الاجتماعية وتوجيه رسائل نوعية مختلفة للتجار والمصنعيين والمواطنين والمستهلكين وتكثيف برامج توعوية للمرأة حول الاستخدام الامثل للموارد المتاحة عبر وسائل وصيغ التمويل في المشروعات المدرة للدخل والمناهضة لحدة الفقر ، تشكيل جمعيات لنساء الاعمال للإستفادة من ميزات إقتصاد الهجرة .
وفي المحور الاجتماعي اوصي الملتقى بإنشاء صندوق إجتماعي للأسر الفقير من المغتربات لأغراض الدعم الإجتماعي في الحالات الطارئة ، تفعيل دور الاعلام في نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية وتفعيل دور المرأة المهاجرة من خلال الإنخراط أو تبني مبادرات مجتمعية وضرورة توظيف الشبكات الاجتماعية لكي تصبح أداة تواصل إيجابية فاعلة في مجتمع المرأة المهاجرة والتوعية المستمرة لاولياء الأمور عن مدي خطورة مواقع التواصل الاجتماعي واثرها السلبي علي الاطفال وكيفية توجيههم نحو الاستخدام الامثل لها والاستفادة منها .