المكتب دون-الإقليمي لشمال إفريقيا يواصل أعماله

بمشاركة السودان واصل المكتب دون الإقليمي لشمال إفريقيا واللجنة الحكومية لكبار المسؤولين التابعين للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا جلساتهما في مدينة أسوان بجمهورية مصر العربية، وقدمت في الجلسة دراسات حالات عن مستوى التبادل التجاري وتيسير أساليب التجارة والتكامل الاقتصادي والتجاري والتحديات التي تواجه دول شمال إفريقيا في هذا الصدد.

وأشارت دراسات الحالات المقدمة من ممثلي وفود الدول الأعضاء في المجموعة وهي مصر والسودان والجزائر وتونس وليبيا ومويتانيا والمغرب، أشارت إلى مستوى التبادل التجاري والعقبات والتحديات التي تواجه تطويره وتحقيق التكامل الاقتصادي بين تلك الدول والتي تتمثل في ضعف الإرادة السياسية والقيود السياسية والاقتصادية والمالية وضعف البنى التحتية ونقص الدعم للقطاع الخاص وعدم الاستفادة الكاملة من الدراسات والبحوث لتحسين التبادل التجاري وحركة السلع والخدمات المنتجة وضمان جودتها إضافة إلى ضعف أنظمة المعلومات وعدم اتباع أساليب التجارة الإلكترونية الحديثة لتحسين مستقبل التجارة الدولية في دول شمال إفريقيا.

وكان الدكتور معتصم عبد المولى من جامعة الجزيرة قد قدم ورقة عن السودان أشار فيها إلى مستوى التبادل التجاري وتيسير أساليب التبادل الاقتصادي والتجاري بين السودان وبقية الدول الأعضاء في مجموعة شمال إفريقيا.

كما تطرقت ورقة د. معتصم عبد المولى إلى التحديات والعقبات التي تواجه تقوية التبادل التجاري بين السودان والدول الأخرى وخاصة فيما يتصل بضعف البنى التحتية وضرورة تفعيل الاتفاقيات والبروتوكلات مع دول شمال إفريقيا، مشيرا إلى ارتفاع مستوى التبادل التجاري بين السودان ومصر.