المعادن تؤكد تنظيم العملية التعدينية للذهب بالسودان

أكد الفريق شرطة محمد أحمد علي وزير المعادن أن تنظيم العملية التعدينية للذهب بالسودان وإحكام التنسيق بين كافة الجهات المختصة بالدولة من شأنه أن يحقق الكثير من المعالجات للاقتصاد السوداني، معلنا أن الفترة المقبلة ستشهد معالجة كل الإشكالات التي تعترض وتصاحب التعدين بالبلاد.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بتلفزيون عطبرة في ختام زيارته لولاية نهر النيل التي استغرقت ثلاثة أيام وقف من خلالها على النشاط التعديني بمحليتي بربر وأبو حمد وعقد لقاءات موسعة مع حكومة الولاية وشركاء التعدين بالولاية.

وأشار الوزير إلى أن وزارته بالتنسيق مع حكومة الولاية ستعمل على معالجة مشكلات التعدي على المساحات المخصصة لشركات الامتياز العاملة بالولاية وتطوير الأسواق بالولاية عبر توفير كافة الخدمات للمعدنين التقليديين، مشيرا إلى أن إنتاج التعدين التقليدي يمثل أكثر من 80% من إجمالي الإنتاج من الذهب، وكشف عن اتفاق بين وزارته والولاية للتنسيق الكامل والتشاور حول تخصيص أي مربعات جديدة لشركات الامتياز لمنع التداخلات.

كما كشف أن الشهر المقبل سيشهد بداية تطبيق عملية استخلاص الذهب بالماء للحد من استخدام الزئبق للمحافظة على البيئة، ودعا الشركات العاملة لمضاعفة الجهود تجاه برامج المسؤولية المجتمعية لإحداث الرضا وسط المواطنين، مطالبا بالمزيد من الإنتاج والتضحية من قبل شركاء التعدين إلى حين إحكام التنسيق.

وحيا والي الولاية حاتم الوسيلة زيارة وزير المعادن، مؤكدا أنها حققت الكثير من المكاسب للولاية .