المصرف العربي يوافق لتمويل مشروعات للدول الإفريقية

الخرطوم 3-10-2018م (سونا)- وافق مجلس إدارة المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا في اجتماعه الثالث لعـام 2018؛ والذي عقد بمقره بالخرطوم  ، على تمويلات جديدة لصالح الدول الإفريقية – المستفيدة من عونه، بمبلغ إجمالي بلغ 130.880 مليون دولار.

وشملت التمويلات الجديدة أربعة مشروعات لتمويل القطاع العام، وقرض ائتماني ضمن برنامج المصرف لتمويل مشروعات القطاع الخاص، وخط تمويل في إطار برنامج المصرف لتمويل الصادرات العربية للدول الإفريقية، وثمان عمليات للعون الفني.

وتختص العملية الأولى بتمويل مشروع الطريق الوطني رقم 10 “توجان – واهيجويا” ببوركينا فاسو بقرض قيمته 20 مليون دولار – والتي تمثل 28,17% من إجمالي تكاليف المشروع والبالغ 71 مليون دولار. يبلغ طول الطريق 94 كلم ويهدف إلى فك العزلة الداخلية والخارجية عن البلاد، ودعم التكامل الاقتصادي والتجاري بين بوركينا فاسو والدول المجاورة (النيجر ومالي وكوت ديفوار) وسيتفيد حوالي 3 ملايين نسمة منه. كذلك سيساهم في تمويل المشروع بجانب المصرف كل من الصندوق السعودي والصندوق الكويتي وأوفيد.

كما صادق المجلس أيضا على تمويل قرض ائتماني بمبلغ 20 مليون دولار أمريكي لدعم أربعة صناديق وطنية للتمويل الأصغر ببوركينا فاسو، بهدف الإسهام في الجهود التي تقوم بها الحكومة لخفض الفقر وتحسين الظروف المعيشية للشريحة الأكثر فقراً، وبالأخص النساء والشباب من خلال توفير القروض الصغيرة والمتناهية الصغر في قطاعات الخدمات والزراعة (الإنتاج النباتي وتنمية الثروة الحيوانية والتحويل الزراعي) والصناعات التقليدية والحرفية والأنشطة الأخرى المرتبطة بها والمدرة للدخل.

أما المشروع الثالث، فيتعلق بالموافقة على تمويل مشروع التنمية الريفية بمنطقة “سافواني” بحوض نهر السنغال بجمهورية السنغال، بقرض بلغت قيمته 11,50 مليون دولار، تمثل 88,50% من إجمالي التكاليف والبالغة 13 مليون دولار. ويهدف المشروع إلى الإسهام في تحقيق الأمن الغذائي بالمنطقة وذلك بالرفع من إنتاج المحاصيل الزراعية خاصة الارز والخضروات ويبلغ عدد المستفيدين حوالي 5700 نسمة في 11 قرية.

كما وافق مجلس الإدارة على تمويل مشــروع دعم التنمية المحلية في منطقة “تاندجيلي” بجمهورية تشاد ؛ بقرض بلغت قيمته 12 مليون دولار ، تمثل 89.6% من إجمالي التكاليف والبالغة 13.40 مليون دولار. ويهدف المشروع إلى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والحد من الفقر وتحسين الوضعية المعيشية لسكان منطقة المشروع خاصة الشرائح الفقيرة من المجتمع وبالأخص النساء والشباب حيث سيتم استصلاح  400 هكتار، وتشييد وتجهيز 6 مراكز ثقافية ورياضية، وتشييد 10 منظومات ريفية لإمداد مياه الشرب والمياه الرعوية، وتوفير 8 محطات لإنتاج الطاقة الشمسية بسعة 500 وات لكل محطة.

وفى ذات السياق، وافق المجلس   للقطاع الخاص على تمويل قرض ائتماني بمبلغ 15 مليون دولار، لصـالح جمهورية نيجيريا ويختص القرض بتمويل مشروعات وعمليات القطاع الخاص بنيجيريا  ويهدف القرض الى تعزيز دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد، وذلك لإسهامه الفاعل في تحريك القطاعات الإنتاجية والخدمية، وخلق الفرص الوظيفية، وتوفير وتقديم السلع والخدمات المختلفة الأمر الذي يعزز فرص النمو الاقتصادي ويؤدي إلى تحسين المستويات المعيشية للسكان.

وكذلك الموافقة على خط تمويل بمبلغ 50 مليون دولار في إطار برنامج المصرف لتمويل الصادرات العربية، لصـالح جمهورية نيجيريا لتمويل استجلاب سلع ومنتجات عربية الى نيجيريا عبر إعادة إقراض موارده للمستفيدين في البلاد. ويهدف خط التمويل إلى تشجيع وتعزيز التبادلات التجارية بين الدول العربية والإفريقية ويساعد على تعريف الأسواق الإفريقية بالمنتجات العربية ومما يساعد في نمو الصادرات العربية المتجهة الى إفريقيا جنوب الصحراء.

أما في مجال تمويل العون الفني، فقد وافق المجلس على تمويل ثمانية عمليات لصالح عدد من الدول الإفريقية بقيمة إجمالية بلغت 2,380 مليون دولار .