المصرف العربي والمنظمة العربية للتنميةالزراعية يوقعان على ثلاث اتفاقيات

الأقتصاد
344
0

الخرطوم 3-12-2017م (سونا) – وقع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا و المنظمة العربية للتنمية الزراعية، بمقر المصرف بالخرطوم، مساء أمس السبت، على ثلاث وثائق للتعاون بينهما، وذلك في مجال دعم التنمية الزراعية والأمن الغذائي للدول الأفريقية المستفيدة من عون المصرف.
وتهدف الوثيقة الأولى إلى وضع إطار عام للتعاون بين المؤسستين لتعزيز الروابط التي تجمع بين الدول العربية والأفريقية، وذلك عبر بذل الجهود المشتركة من أجل التنمية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي لتلك الدول وتقديم الدعم لكوادر الدول المستفيدة في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والاستثمار، بالإضافة لتبادل الخبرة بين المؤسستين في مجال المعرفة الفنية الزراعية.
أمّا الوثيقة الثانية فتمثلت في تقديم عون فني في مجال التشخيص المختبري للأمراض الحيوانية العابرة للحدود عبر دورة تدريبية يتم تنظمها بإشراف المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالتعاون مع هيئة بحوث الثروة الحيوانية بالخرطوم لمصلحة كوادر فنية في مجال الصحة الحيوانية والطب البيطري بالدول الأفريقية جنوب الصحراء الناطقة باللغة الانجليزية، حيث تهدف الدورة التدريبية إلى رفع المستوى الفني والعلمي للكوادر العاملة في مجال الثروة الحيوانية ومجال تشخيص الأمراض العابرة للحدود لتمكينهم من المساهمة الفعالة لحماية قطاع الثروة الحيوانية وزيادة فعالية هذا القطاع في دعم اقتصاديات تلك الدول.
كذلك اشتملت الوثائق الموقعة على خطاب تفاهم ثلاثي، بين المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا والمنظمة العربية للتنمية الزراعية ومجموعة الساحل “G5 “بهدف تمويل دراسة لتشخيص المؤهلات الزراعية والحيوانية والسمكية بدول المجموعة وإعداد مشروع متكامل يشمل القطاعات الثلاثة للإسهام في تحقيق الأمن الغذائي لسكان المجموعة لأغراض تحقيق اندماج اقتصادي متكامل، حيث ستتولى المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالتنسيق مع الأمانة العامة للمجموعة الإشراف الفني والإداري والمالي لإعداد الدراسة.
ويجيء تمويل المصرف لعمليات العون الفني المشار اليها في إطار هدف المصرف الأساسي والخاص بدعم التعاون الاقتصادي والمالي والفني بين الدول الأفريقية والعربية، وبما يدعم اقتصاديات الدول المستفيدة في مجال التنمية الزراعية والأمن الغذائي.
وقع الوثائق المُشار إليها أعلاها عن المصرف معالي د. سيدي ولد التاه، مدير عام المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا وعن المنظمة معالي البروفيسورإبراهيم آدم أحمد الدخيري، مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية.