المشاركون في ورشة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الارهاب يدعون الى التصدي له بالوسائل الفكرية الحوارية

الأخبار السياسية
564
0

 

دعا عدد من المشاركين في ورشة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الارهاب والتي نظمتها جامعة الدولة العربية بالتعاون مع وزارة الاعلام بالخرطوم بقاعة الصداقة اليوم الي ضرورة التصدي لظاهرة الارهاب بالوسائل الفكرية والعلمية والوسائل الحوارية مؤكدين أن الارهاب ليس له دين ،وحذروا من استخدام الإرهابيين لوسائل الإعلام وتسخيرها في تنفيذ مخططاتهم ضد الأمة .
ودعا اللواء محمد خوجلي المحاضر بالأكاديمية العسكرية العليا الإعلاميين الي التصدي لظواهر المغالطات اللغوية لمسلمي الارهاب وتعديل كلمة الارهاب بكلمة الارعاب والترويع .
وقال الأستاذ حسن الرشيد ناقد وكاتب صحفي بدولة قطر ليس لدينا ارهاب لهذا لا نتحدث عنه ولكن نتمنى لهذه الورشة الخروج بتوصيات يكون لها دور حقيقي وتفعيل حقيقي، مناديا بضرورة عمل دراسة حقيقية لظاهرة الارهاب وحماية الابرياء الذين يتعرضون لغسيل مخ ويدفعون الثمن نتيجة التحاقهم بالإرهابيين ودعا وسائل الإعلام العربية الي القيام بدورها الحقيقي في تقديم ما يلائم الواقع الماثل .
من جانبه أكد الأستاذ محمد محمود ولد محمد أحمد ممثل وزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني في موريتانيا ان الارهاب لا دين له وانه طاعون العصر مناديا بالتصدي له ومحاربة اسبابه ودفن حواضنه الفكرية.
واشار الي ان موريتانيا لها تجربة في محاورة المتطرفين ومقارعتهم بالحجة مؤكدا انهم غرر بهم لحداثة سنهم وعدم تجربتهم في الحياة مؤكدا ان عدم رعاية الشباب من المجتمع والدولة سيجعلهم فريسة للمدارس التكفيرية .
الي ذلك أشار المهندس محمد عبدالرحيم مدير المركز القومي للمعلومات الي أهمية الاتفاق علي مفهوم محدد للارهاب ،مشيرا الي تجربة السودان والإسهامات التي قدمها في التصدي لظاهرة الارهاب ومحاورته مع أكثر من 260 شابا تأثروا بالأفكار الإرهابية حيث اقتنع عدد كبير منهم واندمج مع المجتمع ،مبينا أنها تجربة تعد نموذجا يجب أن يحتذي .
وقال ان الاعلام الجديد يعتبر الخطر الدائم علي الدول والمجتمعات لافتا الي ضرورة وضع فقه جديد للتعامل مع هذه الظاهرة .
وقال المسؤل الإعلامي للسفارة اليمنية بالقاهرة هاني الاصبحي ان عملية التصدي لظاهرة الارهاب تأتي بالتنسيق مع الأجهزة المختلفة في الدول ، وأن الإعلام له دور توعوي في هذا الجانب ونوه الي ان الإرهابيين سيطروا علي وسائل الإعلام في اليمن واستخدموا هذه الوسائل التي تثير حفيظة الناس ويتأثر بها الشباب .
من جانبه ناشد وزير الدولة بالإعلام الصومالي الدول العربية والاسلامية بمساعدة الصومال في مواجهة الارهاب لافتا الي عجز دولته للتصدي ومكافحة الإرهابيين لقلة امكانياتها لمعالجة ما اسماه بالامراض . وشدد ممثل ليبيا المستشار العشي علي وقف نزيف الدم العربي والوقوف مع الدول التي تحارب الارهاب مناديا بمنع التعامل مع الدول التي ترعي الارهاب .
وقال نحن قادرون علي التصدي لدعاش لأننا عايشناهم لمدة ثمانية أشهر وحاورناهم لعدة أشهر ولكن هذه الجماعة لا يجدي معهم الحوار ولا علاج لهم إلا باستئصالهم .