المشاركون في المؤتمر الاقتصادي يعلنون رفضهم لرفع الدعم عن السلع

الخرطوم (سونا)           اعلن عدد من المشاركين فى اعمال المؤتمر الإقتصادي القومي رفضهم لاي اتجاه لرفع الدعم عن السلع والمحروقات، وطالبوا بضرورة توجيه الدعم للقطاعات الانتاجية والمنتجة.
وقال الدكتور عادل خلف الله ممثل الحرية والتغيير إن رفع الدعم عن  السلع هو هروب من مواجهة الأزمة الإقتصادية الحالية..

ودعا في مداخلته خلال الجلسة السابعة عصر اليوم بقاعة الصداقة لاعمال المؤتمر الإقتصادي القومي برئاسة بروفسير عطا الحسن البطحاني بعنوان (الدعم  السلعي وبدائله – برنامح الدعم المضمن في موازنة ٢٠٢٠ المعدلة ) المنعقد تحت شعار ” نحو الإصلاح الشامل والتنمية الاقتصادية المستدامة ” دعا الحكومة الي التعبير عن تطلعات القاعدة العريضة وهي قاعدة الثوار.

وقال إن السودان أقل دولة في دول الجوار تدعم السلع مبينا أن بعض الدول  تدعم ما بين ٣٠ الي ٣٥ سلعة وأضاف نتطلع لدعم حقيقي لدعم ٢٥ سلعة مطالبا باستيراد السلع الأساسية.

وأشار الي ان سعر الصرف  يعد تحديا حقيقيا..

وأكد ضرورة انتهاج وإتباع سياسة وإيجاد بدائل للوصول لسعر صرف مستقر لتفادي التشوهات الموجودة  في الإقتصاد وزاد قائلا علينا النظر في مرحلة ما بعد الإنتقالية لتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة التي قامت من أجلها ثورة ديسمبر.

ومن جانبه  قال مدير مركز الأبحاث الإنمائية بجامعة الخرطوم ان الدعم بصورته الحالية هو تجسيد لعدم العدالة مطالبا بأهمية توجيه الدعم للمستحقين ، وقال” هناك حوجه لاصلاح المنظومة للدعم”.

الي ذلك طالب ممثل اللجان المقاومة قاسم الفكي بتجميد الموازنة المعدلة ٢٠٢٠ واخضاعها لمزيد من الدراسة متناولا  اثر سياسة التحرير علي المؤشرات الاقتصادية الكلية في السودان خلال الفترة من ٢٠١٢-٢٠٢٠.
ممثل اتحاد اصحاب العمل طالب بضرورة توجيه الدعم للقطاعات الزراعية والحيوانية واهمية الاستفادة من كهرباء القطاع السكني  وايلاء اهمية تمويل  صغار المنتجين.
ياسر مرغني الامين العام لحماية المستهلك اعلن رفضه القاطع للقرارات الجاهزة التى لا تصب فى مصلحة المواطن لافتا الى اهمية وضع رؤي للقضاء على الفقر، والاهتمام بالتعليم والصحة  بجانب انشاء شركة مساهمة للغاز فى السودان ومنح الامدادات الطبية حق واولوية استيراد الدواء،والزام المؤسسات الحكومية  بعدم تجنيب الموارد، وولاية الدولة على المال العام.
ودعا ياسر الى رفع رأسمال البنوك التجارية الى 12 مليون وان تكون البطاقة القومية هي بطاقة للتامين الصحي  ومنح المعاشيين بطاقة تساعدهم على تخفيف اعباء  المعيشة.