المركزي يسمح بكافة طرق الدفع عند التصدير

 أصدر بنك السودان المركزي منشورا لضوابط الصادر، سمح بموجبه للمصارف بشراء حصائل الصادرات بسعر الشراء المعلن بواسطة آلية إعلان سعر الصرف في تاريخ استلام الحصيلة، وسمح باستخدام كافة طرق الدفع عند التصدير والتي تشمل: الاعتمادات المستندية (إطلاع)، والاعتمادات المستندية (آجل) بالإضافة الى الدفع المقدم والدفع ضد المستندات ومستندات مقابل القبول.

ونص المنشور على أن تكون فترة استرداد الحصيلة التي يتم تنفيذها بطريقة الاعتماد المستندي (اطلاع) والدفع ضد المستندات بمجرد قبول المستندات بحد أقصى(30) يوما من تاريخ وصول المستندات للبنك المستورد، كما سمح المنشور بتسهيلات في الدفع لعمليات الصادر عن طريق اعتماد مستندي آجل ومستندات مقابل القبول، على أن لا تتجاوز فترة التسهيل (90) يوما كحد أقصى من تاريخ الشحن؛ وذلك بالنسبة للسلع التي تعلن عنها وزارة الصناعة والتجارة بغرض الترويج وفتح أسواق جديدة.

وأشار المركزي إلى أن الضوابط تطبق على كافة الصادرات عبر المعابر والموانئ بينما صادر الذهب يتم التعامل وفقا لضوابط خاصة به.

واشترط بنك السودان إجراء الصادر لمالك السجل فقط؛ بعد استيفائه لشرطي الترميز الائتماني والجدارة الائتمانية.

وسمح المنشور بالبيع تحت التصريف وفقاً للضوابط المنظمة لذلك لأغراض فتح أسواق جديدة وتشجيع صادرات السلع الهامشية التي تعلن عنها وزارة الصناعة والتجارة.