المجلس الوطني يوصي بتأمين المخزون الاستراتيجي

الخرطوم 5-6-2018م (سونا) –  أوصت لجنة الزراعة والري والثروة الحيوانية والغابات بالمجلس الوطني بضرورة تأمين المخزون الاستراتيجي والإسراع بتنفيذ صوامع الغلال فى الولايات ذات الميزة النسبية.

وأشارت اللجنة الى تقلص المساحات المستهدفة لزراعة القمح بالرغم من نجاح الموسم الشتوي؛ مرجعة ذلك لعوامل عديدة، مؤكدة أن الموسم شهد ارتفاعا مقدرا فى الإنتاجية بنسبة (33%) عن الموسم السابق.
جاء ذلك خلال استعراض اللجنة بجلسة المجلس اليوم لتقرير حول أداء وزارة الزراعة والغابات للنصف الثاني من العام 2017 والربع الأول للعام الحالي، وأشارت الى المعوقات والقصور فى تحضير الترع للري بمشروع الجزيرة، وطالبت اللجنة بتنفيذ القرار القاضي باستقطاع نسبة (10%) من الأراضي بالقطاع المطري و(05%) من القطاع المروي لزراعتها بالأحزمة الشجرية.
ورصد التقرير أهم المعوقات المتمثلة فى عدم توفير الوقود ومدخلات الإنتاج وعدم وجود وسائل السلامة بمحالج ومخاون إنتاج القطن، وعزا مشاكل مشروع الجزيرة الى زيادة رسوم المياه من (65) جنيها الى (250) جنيها.
وكشف خيري القديل أرباب نائب رئيس اللجنة – فى تقرير لجنته – عن نجاح الموسم الصيفي رغم تذبذب هطول الأمطار وانخفاض نسبتها فى بعض الولايات، مشيرا الى التحضير الجيد للموسمين وتطبيق التقانة وإيفاء وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بالاعتمادات المالية المخصصة للمعدات والآلات الزراعية.
من جهتهم؛ دعا أعضاء المجلس الوطني للتركيز على الذرة الشامية، مقترحين التجديد فى الزراعة وزراعة الموالح والإنتاج البستاني لأغراض الصادر، وأشاروا الى الاهتمام بالبحوث العلمية الزراعية، وقالوا إن التضخم يؤثر سلبا بعملية الصادر.
وعزوا مشكلة البنك الزراعي الى التمويل، وطالبوا بضرورة حلها وأكدوا معاناة المزارعين من عدم توفر المدخلات الزراعية.

ودعوا الى ورشة خاصة بشأن الإصلاح الزراعي، مشيرين الى إمكانيات السودان الزراعية والتي يمكن أن تنافس عالميا، وشددوا على الحفاظ على الغطاء الغابي وعدم قطع الغابات وتعرية المناطق.
من جانبه؛ قال الصادق فضل الله صباح الخير، وزير الدولة بوزارة الزراعة والغابات إن الزارعة التعاقدية ذات أهمية كبيرة فى دعم الاقتصاد، وأبان أن الوزارة بصدد استصدار قانون يحكم الزراعة التعاقدية، كما أبدى الوزير اهتمام وزارته بالزراعة المطرية وأن بالوزارة إدارة متخصصة بالزراعة المطرية، مؤكدا أهمية الجمعيات التي تمنع دخول السماسرة، لافتا الى أن الوزارة وزعت عددا من الآليات الزراعية لعدد من الجمعيات الزراعية، مشيرا الى دعم وزارة الزراعة لصغار المزارعين مستعرضا دور الحقول الإيضاحية لصغار المزارعين، كاشفا عن خطة لدعم البحوث الزراعية.
وأمن على أهمية الصوامع، وقال إن القطن المحور أثبت مقاومته للآفات، موضحا أن الزراعة تحتاج لمجهود تحديث لبعض القوانين التي أصبحت مقيدة، وأن الإنتاج البستاني مطلوب لكثير من المجموعات والشركات والمؤسسات الزراعية، ونفى أن تكون هناك مشكلة فى وقود الزراعة، مبينا أن الزيارات أكدت وصول الوقود لجميع المناطق الزراعية..