المجلس الوطني يناقش قضية معاش الناس

الأخبار السياسية
514
0

 

عقد المجلس الوطني جلسة امس برئاسة البروفيسور إبراهيم أحمد عمر في هيئة لجنة لمناقشة قضية معاش الناس، شارك فيها عددٌ من الوزراء وخبراء وأكاديميون وأصحاب العمل وتستمر هذه اللجنة لثلاثة أيام متتالية؛ لتكوين مقترح لحل هذه القضية.
وطالب البروفيسور أحمد مجذوب؛ رئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس الوطني؛ باستكمال خروج الدولة من النشاط الإنتاجي بالقطاعات والأنشطة كافة – المباشرة وغير المباشرة – وعدم منافسة القطاع الخاص بغية إصلاح الاقتصاد.
ودعا مجذوب في ورقته حول (معاش الناس.. الوضع الراهن ورؤى المستقبل؛ مقترح خطة لتحسين معاش الناس) ، الى توجيه الموارد لتأسيس البنى التحتية بالتركيز على مناطق إنتاج الأولويات والمناطق الاقتصادية الحرة إلى جانب إعطاء الأولوية في الدعم للقطاع الإنتاجي، وأن تقود الدولة المبادرات الإنتاجية الاستراتيجية واستكمال سياسة الاستخصاص.
ونادى بإلزام الجهاز المصرفي بتمويل الأولويات؛ مع تحفيز البنوك التي تمول الأولويات إلى جانب تأسيس محافظ تمويلية لسلع الصادر.
وفي إطار سياسات العمل والعمال؛ نادى بمراجعة قوانين العمل بما يحفظ التوازن في العلاقات التعاقدية ويحسن الحقوق للأطراف المتعاقدة؛ إلى جانب تشجيع سياسة تصدير رأس المال البشري؛ وفق قراءة وتحليل الطلب على العمالة السودانية في الإطار الإقليمي والعالمي، مشيرا إلى أهمية تأهيل العمالة مع إبرام المعاهدات التي تحفظ للعمالة السودانية حقوقها.
وأكد على وضع مواجهات واضحة في شأن الاستثمار الأجنبي؛ بما يضمن الاستفادة منه إلى جانب توحيد نظام الاجراءات للاستثمار في المستوى الاتحادي.
ودعا الأستاذ يحيى حسن؛ من اتحاد العمال المجلس الوطني؛ أن لا يجيز موازنة العام المقبل إلا اذ تضمنت زيادة الأجور للعمال.
فيما طالب د. فتحي محمد خليفة – استاذ جامعي – ببناء قدرات المنتجين التقليديين وتدريبهم على التعامل مع الآليات التقنية الحديثة.
وأشار البروفيسور محمد عبد الماجد، إلى أن أصحاب العمل في القطاع الصناعي يعانون من مشكلة التعليم التقني؛ منادياً بالاهتمام به،منوها إلى أن رفع الدعم عن الوقود للقطاع الصناعي أثر سلباً على الإنتاجية.