المجلس الوطني يطلع على موقف الموسم الزراعي

وقفت لجنة الشؤون المالية والإقتصادية ولجنة الشؤون الزراعية بالمجلس الوطني امس على انسياب التمويل للموسم الزراعي الصيفي؛ والذي يمثل أساساً لدعم الإنتاج والإنتاجية.
وأكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي محمد عثمان الركابي إيفاء الوزارة بكل متطلبات التمويل من خلال إصدارها خطابات الضمان في وقتها المحدد، مشيراً الى أن بعض الدفعيات قد تم تسديدها مباشرة من الموازنة، مؤكداً على وجود لجنة عليا برئاسة السيد رئيس مجلس الوزراء تضم كل الوزراء المعنيين لمتابعة الموسم الزراعي.
من جهته؛ أكد وزير النفط على أن وزارته أعطت الأولوية للموسم الزراعي، مشيرا الى أنه برغم الصعوبات التي يواجهها قطاع النفط مؤخراً؛ إلا أن التنفيذ في المجال الزراعي قد بلغ 169%، مشيراً الى أن الشكاوى من عدم وصول الوقود لبعض المشروعات ما هي إلا نتيجة لبعض الترتيبات الإدارية.
من جهة أخرى أكد ممثل البنك الزراعي إصداره لبعض السياسات التمويلية التحفيزية للآليات والتقانات الزراعية؛ وذلك بتخفيض المقدم وزيادة فترة السداد؛ تشجيعاً للمزارعين لاستخدام التقانة، مضيفا بأن موارد البنك تتمثل في ودائع العملاء الاستثمارية لتمويل الموسم الزراعي، مطالبا البنك المركزي التعجيل بإنشاء محفظة التمويل الزراعي، لافتا الى توقف صرف أذونات الوقود ببعض الولايات مما يعيق الاستمرار في التمويل، مضيفا بوجود مشكلة سيولة بولايتي القضارف والنيل الأزرق تتطلب تدخل البنك المركزي للمعالجة.
وأكد ممثل البنك المركزي استمرار البنك في تمويل الجمعيات الزراعية، مبينا تمويل البنك الزراعي للموسم الحالي، ومضيفا بأن البنك المركزي بصدد إنشاء محفظة بمبلغ 3 مليارات جنيه لدعم البنك الزراعي سيتم استكمالها خلال الفترة المقبلة.
من جهته أكد الأستاذ علي محمود رئيس اللجنة الاقتصادية أهمية رفع التمويل للقطاع الزراعي، لافتا الى أن 48.3 % من الصادرات زراعية تمثل مصدرا مستداما ومتجددا يتطلب المزيد من الدعم ، مطالبا ببذل الجهود من الجهات المختصة لرفع رأسمال البنك الزراعي، وزيادة رقعة المساحة الزراعية .
ودعا محمود وزارة النفط والغاز الاستعانة بالجهات المختصة لإيقاف تخزين المواد البترولية وتحقيق الاستقرار للإمداد النفطي مضيفا برفع توصيات الاجتماع لرئيس المجلس الوطني ورئيس مجلس الوزراء .
وطالب الدكتور بشير آدم رحمة رئيس لجنة الشؤون الزراعية وزارة الزراعة بالتركيز على إنتاج التقاوي لتفادي العقبات التي تحدث من فساد التقاوي، داعيا الجهات المختصة بالقطاع الزراعي بالطواف ميدانيا على المشاريع الزراعية ومعالجة كافة المعوقات التي تعترض نجاح الموسم الزراعي.