المجلس الوطني يستمع لإجابة وزارة المالية حول إلغاء القرض الصيني لتمويل مشروع سكر السوكي الزراعي

الأخبار السياسية
451
0

 

استمع المجلس الوطني برئاسة البرفيسور إبراهيم أحمد عمر رئيس المجلس في جلسته مساء امس إلى إجابة وزارة المالية والاقتصاد الوطني حول السؤال المقدم من عضو المجلس الوطني د. عبدالجليل محمود عجبين حول إلغاء القرض الصيني لتمويل مشروع سكر السوكي الزراعي واسترداد المبلغ المدفوع قدمها وزير الدولة لوزارة المالية د. عبدالرحمن ضرار،، الذى أوضح أنه تم إلغاء القرض المقدم من بنك الاستيراد الصيني لعدم الوصول لاتفاق بخصوص الضمانات حيث كان القرض بضمان البترول السوداني قبل انفصال جنوب السودان.
وأبان وزير الدولة للمالية أن المشروع شراكة بين وزارة المالية الاتحادية وحكومة ولاية سنار وشركة الوفاق الزراعية (أهالي المنطقة) وشركة السكر السودانية بإجمالي 257 مليون دولار ويتم تنفيذه على مرحلتين، مشيرا إلى توقيع العقد لتنفيذ المرحلة الأولى مع شركة CMC الصينية في 24/8/2009م بإجمالي 160 مليون دولار منها 144 مليون دولار من بنك الاستيراد الصيني ومبلغ 16 مليون دولار قامت بدفعه حكومة السودان كمقدم بنسبة 10%، فيما تم توقيع المرحلة الثانية في 3/5/2010م التزم بنك الاستيراد الصيني بدفع 87.3 مليون دولار فيما تلتزم حكومة السودان بدفع 9.7 مليون دولار كمقدم.
وأكد وزير الدولة سعي الحكومة لإيجاد مصادر تمويل أخرى للمشروع واسترداد المبلغ المدفوع للشركة، مشيرا إلى عقد عدد من الاجتماعات مع الشركة المنفذة لتنفيذ المشروع من مواردها الخاصة بضمان البنك المركزي.
وبعد تداول الأعضاء أجاز المجلس قبول إجابة وزارة المالية حول إلغاء القرض الصيني.