المجلس الوطني يختتم مناقشاته حول قضايا التعليم العام والتعليم العالي والبحث االعلمي

الأخبار السياسية
653
0

//

 اختتم المجلس الوطني جلساته التي ترأسها البروفيسور ابراهيم أحمد عمر الأربعاء 02 نوفمبر 2016م  التي عقدت في هيئة لجنة، ناقش من خلالها قضايا التعليم العام والتعليم العالي والبحث االعلمي.
وقدم الخير النور المبارك؛ رئيس لجنة التربية والتعليم ورقة بعنوان “قضايا التعليم التقني والتقاني الواقع والتحديات” أوضح من خلالها أن الإعلام التقني والتقاني دعامة أساسية للدولة، مشيراً الى إنشاء تسع عشرة كلية تقنية موزعة على كل ولايات السودان.
وأوصت الورقة بضرورة إنشاء وزارة للتعليم التقني والتقاني، إلى جانب التوسع في التعليم الفني ليبلغ نسبة %25 من التعليم، بالإضافة الى تدريب المعلمين الفنيين وإشراك القطاع الخاص في وضع سياسات التعليم الفني.
من جانبهم؛ أكد المشاركون أن التعليم التقني والتقاني يصب في مصلحة إعداد الكوادر البشرية التي تسهم في نهضة السودان، منادين القطاع الخاص بتبني ورعاية بعض مؤسسات التعليم التقني والتقاني، مشيرين إلى أهمية تجاوز النطاق الجغرافي وتصدير التقنيين للدول العربية والأفريقية؛ مع ضرورة تغيير الصورة الذهنية للأسر بدخول أبنائهم للمدارس الصناعية؛ وضرورة تشجيع الطلاب في الانخراط بالميثاق الفني، مشددين على الاهتمام بالأستاذ التقني والتدريب.
من جانبها؛ أكدت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بروفيسور سمية ابوكشوة أن قضايا التعليم مترابطة، مشيرة الى أن إشكالات التعليم التقني تعود لتقاطعات السياسة التعليمية المتبعة، مؤكدة اهتمام وزارتها بالشق التقاني؛ والتي أنشأت ثلاث جامعات تقنية، وطالبت بتحويل التمويل إلى برامج التمويل التقني؛ وتصويب الجهد الفكري والعملي والمادي لتهيئة بيئة دراسية جيدة للطلاب.