المجلس الوطني ومؤسسة ماكس بلانك للسلم الدولى ينظمان ورشةً حول التعديلات الدستورية

الأخبار السياسية
327
0

 

نظمت الهيئة التشريعية ومؤسسة ماكس بلانك للسلم الدولي وسيادة القانون؛ ورشة تدريبية حول دور الهيئة التشريعية القومية في التعديلات الدستورية؛ وذلك في إطار دراسة التعديلات الدستورية التي وردت في مشروع دستور جمهورية السودان لسنة 2016م التي أوصت بها مخرجات الحوار الوطني.
وخاطب الورشة رئيس المجلس الوطني البروفيسور إبراهيم أحمد عمر؛ وممثل مؤسسة ماكس بلانك سراج الدين خان؛ وسفير الاتحاد الأوروبي الجديد بالسودان.
وتناولت الورشة في الورقة التي قدمها سراج الدين خان؛ الأحكام الانتقالية في الدساتير وتجارب الانتقال في الدول، بالإضافة لورقة قدمها الدكتور لويس نصراوين الأردني الجنسية؛ عن سلطات رئيس الوزراء، وتحدث عن النظام الرئاسي والبرلمان والنظام المختلط وكيفية المحاسبة.
كما خاطبت الورشة وزيرة العدل الألمانية السابقة حيث قدمت التجربة الألمانية العدلية والنظام القضائي وتحدثت عن استقلال القضاء ما بين المفوضية القومية للخدمة القضائية ومجلس القضاء العالي والمحكمة الدستورية في إطار الفصل بين السلطات.
وقدمت بدرية سليمان ورقة حول الهيئة التشريعية والمجالس الولائية في الدستور الانتقالي”التعيين والانتخاب والتدابير والأحكام الانتقالية”.