المجلس التشريعي بالخرطوم يستمع لتقرير حول حالات إصابة العمى بمستشفى مكة

الأخبار السياسية
315
0
الخرطوم28 /2/2017(سونا) -استمع المجلس التشريعي لولاية الخرطوم في جلسته اليوم برئاسة المهندس صديق علي الشيخ لتقرير وزير الصحة البروفيسور مأمون حميدة حول حالات العمى التي أصابت بعض المرضى بمستشفى مكه بحي العمدة بأمدرمان.
وأكد حميدة اهتمام الوزارة بالحادثة، مشيرا لتكوين أربعة لجان متخصصة لتقصي الحقائق حول تلك الحادثة، مؤكدا الدور الكبير الذي تقوم به مستشفى مكة للعيون في تقديم الخدمات الطبية في مجال العيون، موضحاً تحمل المستشفى لمسؤوليتها الكاملة تجاه المصابين وإجراء التحوطات اللازمة التي من شأنها تقليل حجم الضرر عنهم.
ولفت حميدة إلى تلوث بكتيري صاحب عملية تحضير عقار (الأفستين) الذي حقن به المصابون مما أدى إلى إصابتهم بالالتهاب البكتيري.
وأشار حميدة إلى أن عقار الافستين عقار مسجل وجيد يستخدم في علاج بعض حالات السرطان إلى جانب علاج أمراض العين، مبينا أن الشركة التي تستورده شركة معتمدة ومضمونة وساري الصلاحية، مؤكدا توجيه الوزارة للمستشفى بمتابعة المرضى لفترة ستة أسابيع حتى تستقر حالتهم الصحية، مشددا على ضرورة إعادة النظر في عملية تحضير العقار لضمان خلوه من التلوث البكتري، داعياً إلى ضرورة إنشاء معمل صيدلاني مرجعي لضبط فعاليات الأدوية وإنشاء غرفة تحضير متخصصة، مؤكدا عدم وجود أي اختلاال مهني في الحادثة.