المجلس الأعلى للبيئة: إقامة المحطات الوسيطة معالجة استراتيجية لمشكلة نقل النفايات

الأقتصاد
596
0

 

أكد رئيس المجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية بولاية الخرطوم الدكتور حسن اسماعيل الالتزام بالشروط والمحافظة على البيئة عبر محطات نقل النفايات حسب القانون والتطبيق .
وقال اسماعيل فى منبر(سونا) اليوم حول منع استخدام أكياس البلاستيك إن المجلس سيعمل على عقد منتدى شهري يتناول قضايا البيئة، موضحا أن المجلس عقد عدة اجتماعات مع الجهات ذات الصلة حول كيفية عدم استخدام أكياس البلاستيك التى أكدت الدراسات بمخاطرها وتسببها فى الأمراض وقال: “سيقوم المجلس بإصدار نشرة يومية في وسائل الإعلام من أجل التوعية”.
ولفت الى وجود سلوكيات خطرة تمارس داخل المخططات السكنية، مثل وجود محال اللحام داخل المناطق السكنية إلى جانب التصاديق الخاصة بالعربات منتهية الصلاحية التي تسبب السرطانات، بالإضافة الى المصانع الخاصة بالبلاستيك، ولذلك حدد مدة شهرين كحد أقصى لصناعة وتداول الأكياس البلاستيكية بولاية الخرطوم، وقال إن عددا كبيرا من تصاديق المصانع تمنح عشوائيا وتعمل خارج مظلة المواصفات والمقاييس وجزم بوجود بدائل أخرى للأكياس صديقة للبيئة.
واكد إسماعيل حظر كمائن الطوب على السواحل، وقال ممنوع تجريف الشواطئ النيلية لأي صناعة، مبينا أن وجود الكمائن على شواطئ النيل كان سببا في بعض الأمراض ، وقال: (لن نتهاون في إغلاق الكمائن).
وأقر إسماعيل بوجود صناعات وسط المساكن، وكشف عن توجه المجلس الى استجلاب تقنيات خاصة بمعالجة مياه الصرف الصحي للصناعات، وأشار الى اتجاه المجلس بتشجير كل شوارع الخرطوم الرئيسية، لافتا إلى انحسار النفايات الطبية بنسبة (90%).
وأكد اسماعيل وجود عجز في تحصيل رسوم النفايات؛ أدت الى خروج معظم الآليات التي استجلبت في السابق للنظافة، ونوه الى وجود عجز في نقل النفايات بالعاصمة بلغ (2) ألف طن، مشيرا الى اتجاه المجلس الى إقامة المحطات الوسيطة كمعالجة استراتيجية للمشكلة موضحا الاتجاه لحظر إقامة الحفلات في صالات الأفراح إلا بالرجوع وأخذ الإذن من المجلس؛ وذلك بسبب وجود تلوث بيئي .
من جانبه اعتبر دكتور مصعب برير المدير العام لهيئة نظافة الخرطوم أن قضية النظافة بالخرطوم تمثل حاجزا بيئي وسياسي، ومعقدة تحتاج الى قرارات شجاعة وقال إن الولاية تفرز (7) آلاف طن من النفايات يوميا بصورة غير منظمة، وانتقد بشدة سلوك المواطن في التعامل مع النفايات، واعتبر تحريك ملف المحطات الوسطية جزءا من خطة الـ(100) يوم (زيرو كوش) بالعاصمة.
واستعرض الدكتور التجانى الأصم؛ مدير عام المجلس الأعلى للبيئة خطة المجلس والتنسيق القائم مع الجهات الأخرى من أجل إصحاح البيئة، وقال: يجب عمل أكياس بديلة وبمواصفات جيدة، مشيرا إلى أن بعض المصانع تصنع أكياسا دون مواصفات، داعيا الى تصنيع الأكياس التى لا تسبب أضرارا، ونوه إلى مخاطر هذه الأكياس كما تناول السياسات والخطط التى يقوم بها المجلس.