المبعوث البريطاني الخاص لمنع المجاعة والشؤون الإنسانية يزور السودان.

الخرطوم  (سونا) – وصل المبعوث الخاص للمملكة المتحدة لمنع المجاعة والشؤون الإنسانية ، السيد نيك داير اليوم  الي  السودان صباح اليوم وهي الأحدث في سلسلة من الزيارات رفيعة المستوى من المسؤولين البريطانيين.

وقالت السفارة البريطانية في بيانا لها ان  زيارة السيد داير تأتي في أعقاب الزيارة التاريخية التي قام بها وزير الخارجية دومينيك راب للخرطوم في يناير الماضي وزيارة المبعوث البريطاني الخاص للسودان وجنوب السودان السيد روبرت فيرويذر الشهر الماضي.

وأشار البيان الي ان داير سيلتقي  بممثلين عن حكومة السودان بما في ذلك وزير الداخلية ووزير التنمية الاجتماعية وعضو مجلس السيادة محمد التعايشي لمناقشة التقدم المحرز في تنفيذ اتفاق جوبا للسلام وخطة الحكومة لحماية المدنيين.

قال السيد داير عقب  وصوله يسعدني أن أكون في السودان وأسمع كيف سيحدث تنفيذ اتفاقية جوبا التاريخية للسلام فرقًا حقيقيًا في حياة الكثيرين ممن عانوا عقودًا من الصراع مبينا بان  المملكة المتحدة ستواصل  بصفتها معنية في مجلس الأمن الدولي ، العمل مع حكومة السودان وشركائنا في الأمم المتحدة لبناء سودان سلمي ومزدهر وديمقراطي”.

و كما سيلتقي السيد داير بالممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان ، فولكر بيرثيس و رؤساء وكالات الأمم المتحدة لمناقشة دعم الأمم المتحدة لحكومة السودان في بناء السلام وحماية المدنيين والاستجابة الإنسانية.

و سيزور داير ولاية وسط دارفور مدينة زالنجي للتعرف بشكل مباشر على الوضع على الأرض من ممثلي السكان النازحين والمتضررين والمسؤولين الحكوميين وشركاء الأمم المتحدة.

و سيلتقي داير بمدينة زالنجي بوالي الولاية ويتحدث مع الجهات الفاعلة في المجتمع المدني المشاركة في جهود بناء السلام.

وقال داير ان المملكة المتحدة ستدعم  انتقال السودان إلى الديمقراطية من خلال المساعدات الإنسانية والإنمائية بما في ذلك 40 مليون جنيه إسترليني لبرنامج دعم الأسرة في السودان “ثمارات” و 65 مليون جنيه إسترليني في 2020-21 كمساعدات إنسانية