المالية: موازنة العام 2018م خالية من الضرائب وتدابير لتخفيف أعباء المعيشة

الأقتصاد
418
0

 

الخرطوم (سونا)- كشفت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي عن خلو مشروع موازنة العام 2018م من أي ضرائب جديدة فيما تتم زيادة الإيرادات الضريبية بتوسيع المظلة والوصول إلى مكلفين جدد.
وأعلنت المالية عن جملة تدابير في الموازنة لتخفيف أعباء المعيشة من بينها تنشيط الجمعيات التعاونية واستمرار دعم الحكومة لمشروع قوت العاملين ومعالجة المعوقات التي تعترضه، كما أكدت التزامها بسداد كافة متأخرات الولايات خلال العام المقبل. وقطعت بمعالجة علاوة طبيعة عمل للمعلمين بالتنسيق مع الولايات، وكشفت عن زيادة الدعم الجاري للولايات بنسبة 50%، وقطعت بالتزامها بالإشراف مع مفوضية تخصيص الإيرادات للتأكد من استلام الولايات مرتبات العاملين لفترة خمسة أشهر على الأقل مع إلتزام المركز بتحويل الدعم الجاري للولايات بنسبة 100% .
وأكد الفريق أول د. محمد عثمان الركابى وزير المالية ـ في اللقاء التفاكري حول مشروع الموازنة مع الاتحاد العام لنقابات عمال السودان بالوزارة اليوم بمشاركة وزيري الدولة بالمالية ووكيلها إنحيازه لقضايا العاملين ومعالجة همومهم، متعهداً بمعالجة متأخرات المعلمين والتشديد على الولايات بعدم تحويل الصرف الجاري لغير أغراض المرتبات. وتعهد بدعم وتجويد قوت العاملين ودعم الجمعيات التعاونية وتفعيل علاقاتها بالمنتجين لتوفير السلع للعاملين بمواقعهم بأسعار معقولة.
ومن جانبه كشف د. عبد الرحمن ضرار وزير الدولة بالمالية رئيس اللجنة العليا لإعداد مشروع الموازنة عن استمرار دعم الجازولين في الموازنة الجديدة وضبط أسعاره لصالح المواطن والإنتاج، وأكد استمرار دعم كهرباء القطاع السكني ويصل الإستهلاك المدعوم إلى 1400 ميقا واط فما دون، وأكد تكامل السياسات الاقتصادية والاجتماعية في الموازنة لمناصرة الشرائح الضعيفة ورفع مستحقي الدعم المباشر من 700 ألف إلى 800 ألف أسرة، وزيادة فئة الدعم الشهري من 200 إلى 250 جنيه، وزيادة الأسر المستهدفة بالتأمين الصحي بعدد مليون أسرة جديدة، مؤكداً استمرار الدعم الحكومي للأدوية المنقذة للحياة والعلاج المجاني بالحوادث .
إلى ذلك أكد م. يوسف عبد الكريم رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال السودان اهتمام الاتحاد بزيادة الحد الأدنى للأجور وسداد متأخرات العاملين وتأكيد ولاية وزارة المالية على المال العام بمنع التصرف في مرتبات العاملين بالولايات ،، مشيرا الى أن الموازنة تم إعدادها بصورة جيدة .