المالية توافق على تمويل صوامع ذات سعات تخزينية تقدر بـ 200 ألف طن

الخرطوم في 18-4-2018 (سونا) -أعلن المدير العام للبنك الزراعي صلاح الدين حسن أحمد عن موافقة بنك السودان والمالية والزراعة بتمويل إنشاء صوامع ذات سعات تتراوح بين (5) آلاف طن إلى 200 ألف طن وإنشاء مخازن مبردة، بجانب مخازن لحفظ التقاوى، وذلك لحل مشاكل التخزين في السودان، وأشاد بالخبرات والكفاءات العامله في مجال التخزين والدورات التدريبية التي تلقوها . .
وقال مدير البنك الزراعي في منبر (سونا) اليوم إن البنك الزراعي يمتلك أكبر سعة تخزينية في السودان تقدر بـ 600 ألف طن، لافتا إلى أهميته في الحفاظ على المخزون الاستراتيجي . وقال إن الموجهات العامة للسياسة التمويلية تعطي الأولوية في التمويل للمشروعات التي تحقق زيادة الصادرات وإحلال الواردات الغذائية وتقديم التمويل حسب المراحل الزراعية وبناءً على التقارير الزراعية، وأشار إلى ربط التمويل باستخدام الحزم التقنية وتنفيذ العمليات الفلاحية المختلفة في أوقاتها المحددة، وأضاف أن السودان من أفضل ثلاث دول يمتلك موارد كافية لتحسين الغذاء، بجانب كندا واستراليا، قائلا (لم نستغل مواردنا استغلالا كاملا )، مبينا أن السودان يحتاج إلى أشياء كثيرة منها البنيات الأساسية والإنتاج وذلك للاستهلاك المحلي والتصدير، موضحا أن مشكلة السودان تنطبق على كل دول العالم
وقال إن البنك قام بإعداد دراسة تتعلق بإنشاء صوامع ومخازن مبردة قدمها لوزارة المالية في العام 2012 كي تقوم الدولة بتوفير التمويل اللازم لإنشاء الصوامع بحيث لا يمكن زيادة الإنتاج في ظل عدم وجود التخزين اللازم، مؤكدا أن المخزون الاستراتيجي أحد إدارات البنك الزراعي، وذلك وفق مرسوم جمهوري تم بموجبه حل هيئة المخزون الاستراتيجي وأيلولته إلى البنك الزراعي .
وأكد أن البنك الزراعي أكمل كافة الترتيبات لتمويل الموسم الزراعي الصيفي 2018 – 2019م اعتباراً من إبريل الحالي، وذلك لتجاوز الآثار السالبة لتأخر التمويل والتي منها الإعسار الذي يحدث لبعض المزارعين نتيجة لفوات أوان الزراعة المحدد بمواقيت .
وأشار المدير العام للبنك الزراعي إلى أن السنوات السابقة شهدت تعثر كثير من المزارعين بسبب عدم اهتمام الدولة والمزارعين أنفسهم بالعملية الإنتاجية عكس السنوات الأخيرة التي اتجهت فيها الدولة إلى تطوير الزراعة حيث انخفضت نسبة الإعسار إلى أقل من 10% .