المؤتمر العربي الثالث للاستثمار الزراعي يختتم أعماله ويصدر توصياته

الأقتصاد
436
0

الخرطوم 28-2-2017 م (سونا)- اختتم المؤتمر العربي الثالث للاستثمار الزراعي المنعقد بقاعة الصداقة بالخرطوم يومي 27 و28 من الشهر الجاري تحت شعار ” غذاؤنا مسؤوليتنا” أعماله وأصدر توصياته التي أكدت على أهمية تحقيق الأمن الغذائي العربي بالاستفادة من الموارد الزراعية المتوفرة في الدول العربية وإنفاذ مبادرات الزعماء العرب خاصة مبادرة الرئيس عمر البشير للأمن الغذائي.
وحثت التوصيات التي تلاها د. محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي الدول العربية على تهيئة مناخ الاستثمار بتحديث القوانين والتشريعات والسياسات الاقتصادية ومنح الإعفاءات والامتيازات وتبسيط الإجراءات في القطاع الزراعي .
ونادت التوصيات بضرورة تطوير البنيات التحتية من طرق وجسور وسدود وشبكات كهرباء وري، وتحديث القوانين المنظمة لملكية الأراضي الزراعية والمشاريع الاستثمارية وجذب القطاع الخاص لتمويل الاستثمارات الزراعية وتوفير البيانات الأساسية عن الفرص الاستثمارية مع زيادة مخصصات القطاع الزراعي في الموازنات السنوية للدول العربية.
ودعت التوصيات للاهتمام بالابتكارات والبحث الزراعي ونقل التقانات والتدريب وبناء القدرات مع الإسراع في تأسيس المنطقة التجارية العربية الكبرى لتشكل قاعدة للتبادل التجاري الزراعي العربي وتسهيل انتقال العمالة ورأس المال ومتطلبات الإنتاج بين الدول العربية والعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية بينها بجانب الاهتمام بصغار ومتوسطي المزارعين وربطهم بالأسواق مع حث شركات ومؤسسات التأمين الزراعي على تأمين المشاريع الزراعية بالإضافة إلى ربط الأمن الغذائي بالأمن المعرفي.