اللوتس الاخبارية :استثمارات صينية في مجالات المعادن والزراعة والثروة الحيوانية

قال سفير السودان بالصين، أحمد شاور، إن الصين بدأت الاستثمار في مجال المعادن والزراعة والثروة الحيوانية بالسودان، وأعلن أن الرئيس، عمر البشير، سيشهد ببكين توقيع اتفاقية بمبلغ 130 مليون دولار، لتمويل الشركات الصينية المستثمِرة في السودان.
وسيشارك الرئيس البشير خلال زيارته المتوقعة للمشاركة في قمة المنتدى الاقتصادي الصيني الأفريقي “الفوكاك”، وأضاف شاور في حديث نقلته وكالة السودان للأنباء يوم الأربعاء، إن مشروع النفط هو المشروع الرائد في المجال الاقتصادي، إلا أنه قال إن الصين بدأت العمل في محاور أخرى كثيرة ومستدامة منها مجال المعادن والزراعة والثروة الحيوانية.
وقال شاور إن الصناديق الممولة للاستثمار في الصين أكدت دعمها التام لهذه المشاريع. وكشف السفير شاور أن السودان والصين سيوقعان على اتفاقية للسماح باستيراد الفول السوداني من السودان للصين، الذي سيشكل مورداً مهماً في الميزان التجاري نسبة لحاجة الصين لكميات كبيرة منه، مشيراً إلى قدرة السودان على إنتاج كميات كبيرة من الفول السوداني.
وقال شاور إن الصين وافقت على استيراد الأعلاف من السودان بعد الإجراءات الحمائية التي وضعتها الولايات المتحدة الأمريكية ضد الصين، مشيراً إلى أن الصين كانت تستورد فول “الصويا” من أمريكا لتغذية الحيوان بمبلغ أربعين مليار دولار. وقال شاور إن بديل فول “الصويا” للصين يمكن أن يكون “أمباز” بذرة زهرة الشمس بالإضافة للأعلاف.