اللجنة الوزارية السودانية المصرية تختتم أعمالها

اختتمت اللجنة الوزارية السودانية المصرية أعمالها امس بالخرطوم والتي انعقدت برئاسة وزيري خارجية البلدين، وفيما يلي تورد سونا نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

البيان الختامي للجنة الوزارية السودانية المصرية المشتركة:

في إطار حرص القيادتين – السودانية والمصرية – على مواصلة مسيرة العمل المشترك لترقية وتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، واستناداً إلى الصلات الراسخة والمتجذرة بين شعبي وادي النيل، وامتداداً للجهود المبذولة من الجانبين لتوسيع دائرة التعاون فى المجالات المختلفة، وإنفاذاً لما اتفق عليه فخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير وشقيقه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن العمل على النهوض بمستوى العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والإعلامية والتعليمية الى آفاق أرحب؛ وبما يحقق طموحات وتطلعات الشعبين الشقيقين.

استضافت الخرطوم يوم الأربعاء الموافق 24/10/2018م اجتماع اللجنة الوزارية السودانية المصرية المشتركة في إطار أعمال الدورة الثانية للجنة الرئاسية المشتركة بين البلدين برئاسة السيد د. الدرديري محمد أحمد وزير خارجية جمهورية السودان، والسيد سامح شكري وزير خارجية جمهورية مصر العربية. ومشاركة السادة وزراء: الإعلام والاتصالات وتقانة المعلومات، الزراعة والغابات، الصناعة والتجارة، الري والموارد المائية والكهرباء، التعليم العالي والبحث العلمي، الصحة، العمل والإصلاح الإداري وتنمية الموارد البشرية، بالإضافة إلى الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج من الجانب السوداني ونظرائهم من الجانب المصري وزراء: الشباب والرياضة، الهجرة، القوى العاملة، الصحة والسكان، الكهرباء والطاقة، الري، التعليم العالي، النقل، الزراعة، التجارة والصناعة، بالإضافة إلى رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام من الجانب المصري.

استعرض الجانبان واعتمدا الوثائق التي رفعت من اللجنة الفنية السودانية المصرية المشتركة التي عقدت بالخرطوم يوم الثلاثاء 23 اكتوبر 2018م ، توطئة للتوقيع عليها أمام فخامة رئيسي البلدين، وهي كالآتي:

1- مذكرة تفاهم للتعاون بين المركزين الدبلوماسيين التابعين لوزارتي الخارجية في البلدين.

2- مذكرة تفاهم في مجال تبادل الخبرات بين وزارة الخارجية السودانية ووزارة  التعاون الدولي والاستثمار المصرية.

3- مذكرة التفاهم بين نقطة التجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة السودانية والهيئة المصرية لتنمية الصادرات.

4- بروتوكول لإنشاء مزرعة نموذجية للمحاصيل البستانية بين وزارتي الزراعة في البلدين.

5- مذكرة تفاهم لمكافحة دودة الحشد الخريفية بين وزارتي الزراعة في البلدين.

6- برنامج تنفيذي في مجال الشباب والرياضة بين البلدين.

7- برنامج تنفيذي بين الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السودانية والهيئة الوطنية للإعلام المصرية.

8- برنامج تنفيذي في مجال التعليم العالي بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي في البلدين.

9- تجديد البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الصحة.

10-مذكرة تفاهم في مجال الهجرة وإشراك المغتربين بالتنمية.

11-برنامج تنفيذي للتعاون الفني بين وزارة العمل والإصلاح الإداري وتنمية الموارد البشرية السودانية، ووزارة القوى العاملة المصرية.

12- ميثاق الشرف الإعلامي بين البلدين.

اتفق الجانبان على ضرورة الاستمرار بذات الروح الإيجابية التي سادت خلال الاجتماعات، والسعي المشترك لتنفيذ مجمل ما تم الاتفاق عليه من موضوعات التعاون المشترك بين البلدين، واستكمال التشاور حول الوثائق التى ما تزال قيد الدراسة والمراجعة بغية التوقيع عليها فى مناسبات قادمة.

اتفق الجانبان على إنفاذ مشروعات التعاون المتمثلة فى استكمال مشروع الربط الكهربائى والبدء فى مشروع ربط السكك الحديدية ومشروع اللحوم الاستراتيجي والمنطقة الصناعية المصرية بالسودان والشركة السودانية المصرية للتكامل الزراعي، بغية تعظيم المصالح والمنافع بين البلدين والارتقاء بالتعاون بينهما فى المجالات المختلفة.

أكد الجانبان على أهمية الانعقاد المنتظم للجان والآليات المشتركة، وثمنا ما تحقق على صعيد كافة اللجان المشتركة بين الجانبين من نجاحات تسهل وتيسر مختلف أوجه التعاون.

أكد الجانبان على أهمية التنسيق المستمر بين البلدين إزاء القضايا الإقليمية والدولية بما فى ذلك الأوضاع فى جنوب السودان وليبيا وسوريا وقضايا الشرق الأوسط ومنطقة القرن الأفريقي والإسهام فى تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي والدولي، والتعاون والتنسيق في المنظمات الدولية.

حرر هذا البيان وتم التوقيع عليه بالخرطوم بتاريخ 24 اكتوبر 2018

  د. الدرديري محمد أحمد                                سامح شكري

وزير خارجية جمهورية السودان              وزير خارجية جمهورية مصر العربية