اللجنة العليا لمؤتمر تقييم تجربة الحكم اللامركزي تجيز تصور اللجنة الفنية حول قيام المؤتمر

الأخبار السياسية
360
0

 

الخرطوم 19-8-2015 م أجازت اللجنة العليا للمؤتمر القومي لتقييم تجربة الحكم اللا مركزي في اجتماعها الاول اليوم بقاعة الصداقة برئاسة نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن التصور الذي اعدته اللجنة الفنية حول قيام المؤتمر من حيث التاريخ والاهداف والمؤسسات المستهدفة بالتقييم واوراق المؤتمر ومحاوره وسبل وآليات التنفيذ وتفاصيل الانشطة مع الاخذ في الاعتبار ادخال كافة الملاحظات التي ابداها أعضاء اللجنة العليا حول التصور خاصة شعار المؤتمر (اللامركزية وبناء الدولة ) حتي يتماشي مع جوهر وأهداف المؤتمر .
واكد نائب رئيس الجمهورية نجاح تجربة الحكم اللامركزي بالبلاد مشيرا الي بعض السلبيات التي تمثلت في الانكفائية والجهوية اللتين يجب تجاوزهما تعزيزا لممسكات الوحدة الوطنية والوجدان السوداني مشيرا الي اهمية تفعيل المشاركة اعتبارا من القواعد المحلية وصعودا حتي المركز .
وشدد حسبو علي اهمية ان يكون المؤتمر نوعيا وصولا الي نتائج ايجابية تصب في تطوير الحكم اللامركزي عبرالاستفادة من الايجابيات في الفترة الماضية لمعالجة نقاط الضعف مؤكدا ان المؤتمر يصب في برنامج اصلاح الدولة ولا يتضارب مع الحوار الوطني .
وحدد التصور الذي اجازته اللجنة العليا ( الاول من سبتمبر وحتي التاسع عشر من اكتوبرمن العام الجاري موعدا لقيام فعاليات الموتمر بمشاركة خمسمائة من الدستوريين والسياسيين وممثلي الاحزاب والبرلمانيين والخبراء والاكاديميين والجهات ذات الصلة بجانب ممثلين لبعض الدول الشبيهة في مجالات الحكم الفدرالي واللامركزي والرموز الوطنية وممثلى البعثات الدبلماسية .
ويهدف المؤتمر الي حماية وتجسيد مبادئ ومقومات ممسكات الوحدة الوطنية والوقوف علي نجاحات وسلبيات التجربة واقتراح الحلول والمعالجات وتقييم التجربة في اطار الاهداف الكلية للدولة .
ويناقش المؤتمر محاور السياسات والتشريعات والهياكل والعلاقات ، الموارد الشرية والمالية والاقتصادية والخدمات ، الحكم المحلي ، التجارب العالمية (تجارب مقارنة ) .
وتشمل المؤسسات المستهدف بالتقييم التي حددتها اللجنة علي المستوي القومي القطاعات الوزارية القومية ، الهيئة التشريعية القومية والقطاعات النوعية ، وعلي المستوي المحلي الاجهزة التشريعية والتنفيذية بالمحلية والولاية .