الكهرباء:مستقبل واعد للسودان في مجال الطاقات المتجددة

الخرطوم (سونا)         قال وزير الدولة المدير العام لوحدة تنفيذ السدود المهندس موسي عمر ابو القاسم إن السودان يتمتع بمستقبل واعد في استخدامات الطاقة المتجددة لاسيما على صعيد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

واشار أبو القاسم خلال مخاطبته اليوم بقاعة يعقوب أبو شورة بالوزارة  لورشة (عرض تقرير أطلس الرياح السوداني 2018) الى  النجاحات التى تحققت في مشروع مضخات الطاقة الشمسية بالولاية الشمالية في قطاع الري والتي أظهرت كفاءة عالية في الأداء، فضلا عن مساهمتها في تقليل تكلفة الانتاج وزيادة الانتاجية.

وقال موسي إن طاقة الرياح تعتبر موازية  للطاقة المائية، منوها الى أن الرياح شكلت قراءاتها استقرارا ملحوظا فوق مستوى 80 مترا .
من جهته اوضح وكيل وزارة الموارد المائية والري والكهرباء د. عمر ازرق أن كافة  المشروعات التى نفذتها الوزارة عززت  بالدراسات الفنية والعملية، مؤكدا أن تحديث أطلس الرياح الذي أعد في العام 2012 من قبل شركة الأمير الألمانية يدلل على المتابعة المستمرة والمواكبة، مشيرا إلى أن الوزارة اتبعت القول بالعمل في جدوى ومنافع الطاقات المتجددة حيث زودت مقرها بالطاقة الشمسية بسعة 300 كيلو واط .
في ذات السياق أشار م. محجوب عيسي مدير الادارة العامة للطاقات الجديدة والمتجددة والبديلة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء أن معلومات أطلس الرياح استندت إلى معلومات إحصائية أرضية من 15 موقعا بجهود مشتركة بين وزارة الموارد المائية ووزارة النفط، وقال إن الوزارة تمضي قدما في إنتاج طاقة كهربائية متعددة المصادر من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وباطن الأرض، مبينا أن السودان يتمتع بقدرات كبيرة في هذا الجانب.
تجدر الاشارة الى أن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا) صنفت السودان ضمن افضل الدول الافريقية التى لديها اكبر قدرة على انتاج الطاقات البديلة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح.