الكارب توجه مصانع الدواء للعمل بالطاقة القصوى

 ترأست الفريق د. سعاد الكارب وزيرة الدولة بوزارة الصحة الاتحادية بمكتبها اجتماع آلية توفير الدواء وتطوير الصناعات الدوائية الوطنية.

وقالت الكارب إن الآلية شكلت بقرار من رئيس الجمهورية في العام 2016م لكنها لم تر النور، وقد آن الأون لأن تضطلع بدورها، موضحة أن الآلية تختص بإصدار وإجازة السياسات والقرارات التي تدعم الإنتاج الوطني للأدوية وتشجيع الصناعة الدوائية واقتراح السياسات والاجراءات اللازمة، بجانب التنسيق مع الجهات ذات الصلة للتوسع في الصناعة الدوائية ومتابعة التوصيات ومناقشة تقارير اللجنة الفنية.

وأوضحت الوزيرة أن الهدف الأساسي للآلية هو دعم الصناعة الوطنية للوصول لتحقيق الوفرة الدوائية.

ووجهت الفريق الكارب المصانع للعمل بالطاقة القصوى  لتغطية حاجة البلاد؛ وكذلك التصدير الى دول الجوار للاستفادة من عائد الصادر من العملة الأجنبية لتوفير مدخلات الإنتاج وسد حاجتها بنفسها؛ وبالتالي دعم الاقتصاد .

وأكدت الوزيرة على أهمية وجود لجنة مصغرة تحت إشرافها من بنك السودان والمالية والمجلس القومي للأدوية والسموم ووزير الدولة بالصناعة لمتابعة انسياب النقد الأجنبي للمصانع.
وأمن الاجتماع الذي حضره محافظ البنك المركزي ووزير الدولة بوزارة الصناعة ووكيل وزارة المالية ووكيل وزارة الصحة، الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم والمدير العام للصندوق القومي للإمدادات الطبية وممثل للاستثمار، ورئيس غرفة مصنعي الأدوية ورئيس شعبة مستوردي الأدوية ، أمن على ضرورة تمويل مصانع الأدوية بالعملة المحلية والأجنبية.

و أكد الدكتور محمد خير الزبير محافظ البنك المركزي التزام بنك السودان بتوفير التمويل المصانع بالعملة المحلية لتطوير المصانع وتوفير احتياجاتها من العملة الأجنبية لتوفير مدخلات الإنتاج، مؤكداً أن توفير الدواء أولوية أولى للبنك المركزي، مشيراً الى أن توجيهات المركزي للبنوك التجارية أن يتم صرف حصائل الصادر في البنود الخمسة المحددة والتي من بينها الدواء.

من جانبه قال أبو البشر عبد الرحمن وزير الدولة بوزارة الصناعة على مصانع الأدوية الالتزام بقرار الاكتفاء الذاتي، ولابد من وجود آلية لتوفير النقد الأجنبي والموازنة بين سعر الصرف وأسعار الأدوية التي حددها المجلس القومي للأدوية والسموم للصناعة المحلية.