القوات المسلحة تعلن انطلاقة المناورات الجوية السودانية السعودية

الأخبار السياسية
637
0

 

الخرطوم (سونا) –
انعقدامس بمباني رئاسة أركان القوى الجوية بالخرطوم مؤتمر صحفي الذي تم من خلاله إعلان انطلاقة التمرين الجوي المشترك (الدرع الأزرق) بين السودان والمملكة العربية السعودية .
اللواء طيار ركن صلاح عبد الخالق سعيد رئيس أركان القوى الجوية بالإنابة أعلن عن بداية تمرين الدرع الأزرق (1) الجوي المشترك بين القوى الجوية السودانية والقوات الجوية الملكية السعودية في الفترة من 29مارس وحتى 9 ابريل بقاعدة الفريق طيار عوض خلف الله بمروي في شمال السودان.
وعدد اللواء طيار ركن صلاح عبد الخالق سعيد، أهداف التمرين المتمثلة في تعزيز علاقات التعاون العسكري والعمل المشترك والتضامن بين السودان والمملكة العربية السعودية والتي اكتسبت بعدا جديدا بمشاركة السودان في عاصفة الحزم، وذكر أن هذا التمرين يأتي بمبادرة سعودية، وأضاف (التمرين مصمم لاستخدام المقاتلات جو جو ويركزعلى الأعمال الاعتراضية و الفعاليات على المستوى التعبوي)، مشيرا إلى أهداف استراتيجية أخرى في مجملها تقود إلى رفع مستوى الجاهزية القتالية والاستفادة القصوى من تطبيق مفهوم العمل المشترك وتبادل الخبرات في مجال الإمدادات والإسناد الفني والعملياتي.
من جانبه أكد مدير تمرين الدرع الأزرق اللواء طيار ركن حسين محمد عثمان جاهزية القوى الجوية السودانية والسعودية المشاركة في التمرين، مشيرا إلى مشاركة السودان بعدد واحد رف مقاتلات ميج 29 وعدد واحد رف مقاتلات مختلط سوخوي 25 وآخر سوخوي 24 وسرب من طائرات المي ، 17وعدد واحد كتيبة رادارات توجيه مقاتلات اعتراضية (متصديات) ، بينما تشارك القوات الجوية الملكية السعودية بعدد واحد رف مقاتلاتF15 وعدد واحد رف مقاتلات تايفون وعدد9 طائرات هوك للالعاب الجوية، مشيرا إلى أنها ستقدم عروضا متفرقة للشعب السوداني في أنحاء ولاية الخرطوم والولاية الشمالية.
العميد د. أحمد خليفة الشامي الناطق الرسمي للقوات المسلحة أكد عمق ومتانة العلاقات التي تربط السودان وأرض الحرمين الشريفين المملكة العربية السعودية والتي تأتي هذه المناورات في سياق تعزيزها بما يخدم الأهداف الاستراتيجية للعمل العربي المشترك والتعاون وتبادل الخبرات والتدريب.
الجدير بالذكر أن القوى الجوية السودانية تاريخيا شاركت في مناورات النجم الساطع مع القوات الجوية الأمريكية في العام 1982، كما تجدر الإشارة للمشاركات للقوات المسلحة السودانية مع القوات المسلحة السعودية هذا العام والمنصرم في مناورات رعد الشمال والتمرين البحري الفلك 1 و 2.