الخرطوم   (سونا) – مع اطلالة صبيحة التاسع والعشرين من مارس والمملكة الاردنية الهاشمية تستقبل الحدث العربي السنوي متمثلا في فعاليات القمة العربية ،لبست العاصمة عمان ثوبا زاهيا مستقبلة ضيوفها وازدانت طرقاتها ومبانيها بلافتات وشعارات ترحيببة بالمشاركين في القمة من الملوك والامراء والرؤساء ، في تلك الصبيحة تحركت الوفود العرببة صوب المنطقة التي تم تحدبدها لاستضافة اجتماعات القمة ، منطقة البحر الميت التي تقع على بعد حوالي 38 كم من العاصمة عمان وعلى الحدود مع فلسطين ، وهي منطقة دافئة تشتهر بأنها أخفض نقطة على سطح الكرة الارضية ، حوالي 400 متر تحت سطح البحر ، ويعد تركيز الاكسجين فيها الاعلى في العالم . سميت بالبحر الميت لانعدام الحياة في داخله ولكن شواطئه تعج بالحياة نظرا لان المنطقة سياحية تجذب السواح من كافة انحاء العالم .

هذه المنطقة الدافئة استضافت القمة العربية وسط تمثيل رفيع المستوى من معظم الدول العربية مع غياب لسوريا بقرار عربي واعتبر المراقبون حضور القادة العرب بأنه الاعلى لمؤتمرات القمة خلال السنوات الاخيرة .

وفد السودان الذي قاده المشير عمر البشير رئيس الجمهورية جاءت مشاركته فاعلة في القمة التي امتدت اجتماعاته طوال يوم الاربعاء ، متمثلة في خطاب رئيس الجمهورية والمشاركة في المداولات ثم اللقاءات على هامش القمة .

خطاب رئيس الجمهورية تطرق لعدد من القصايا العرببة متناولا الوضع الداخلي في السودان ومشيرا الى أن التحديات السياسية والامنية والاقتصادية والفكرية التي تواجه الامة العربية تحتم مضاعفة الجهود من أجل تعزيز وتطوير العمل العربي المشترك واعلاء قيم الحوار .مطالبا بتوحيد الكلمة ورص الصفوف لانهاء الازمات وتحقيق التضامن العربي والوحدة الاقتصادية واستعادة الحقوق المسلوبة لامتنا العربية .

رئيس الجمهورية تطرق في خطابه الى مواقف السودان تجاه القضايا العربية الراهنة متمثلة في القضية الفلسطينية وضرورة انهاء معاناة الشعب الفلسطيني وتحقيق تطلعاته في دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ، وكذلك دعم السودان الكامل للحكومة الشرعية في اليمن بقيادة الرئيس عبده ربه منصور ، والدعم اللا محدود للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا برئاسة فائز السراج ، وجدد موقف السودان بشأن سوريا وضرورة التوصل لحل سلمي يحقن دماء أبنائها ويبسط الامن والسلام والاستقرار ويحافظ على وحدة سوريا أرضا وشعبا ، وعبر عن أمله في أن يسود الامن والسلام ربوع العراق .

الخطاب تطرق كذلك لظاهرة الارهاب التي تضرب العالم وأنها تستهدف أيضا أمتنا العربية ، آملا أن تتوحد الجهود في التصدي له ، وقدم رئيس الجمهورية مقترحا عقد قمة عربية ثقافية تدعم الجهود المشتركة للتوافق العربي ومكافحة الارهاب وتعزيز التعاون الثقافي والاجتماعي .

وحول الشأن الداخلي عبر الرئيس البشير عن تطلع السودان الى دعم ومشاركة الدول العربية لانجاح المؤتمر العربي لاعادة الاعمار والتنمية في السودان المزمع عقده نهاية العام الحالي ومؤكدا استعداد السودان لاستقبال المزيد من الاستثمارات العربية خاصة في المجال الزراعي انفاذا لمبادرة الامن الغذائي العربي .

كما أشار الى أن السودان يعيش وفاقا وطنيا بعد أن أكمل بنجاح حوار سياسي واجتماعي وأنه يجري الان تشكيل حكومة جديدة بعد.أن تم تعيين رئيس لمجلس الوزراء .

لقاءات رئيس الجمهورية على هامش القمة شملت اللقاء بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماج ، هذا الى جانب لقاءات مباشرة مع عدد من القادة أثناء جلسات المؤتمر .

قمة الاردن التي ناقشت القصايا المطروحة والتحديات التي تواجه المنطقة العربية خرجت باعلان عمان الذي صوب الرؤية تجاه القضايا العربية فيما تم الاتفاق على عقد الدورة العادية رقم (29) للقمة العربية بالمملكة العربية السعودية .