الفكي يعلن انتهاء الصراعات القبلية بجنوب دارفور

الأخبار السياسية
650
0

نيالا (سونا)       أعلن والي جنوب دارفور ادم الفكي انتهاء الصراعات القبلية بالولاية وفتح كل المسارات لتامين العودة الطوعية للنازحين وتامين الموسم الزراعي
واكد لدي مخاطبته جموع المواطنين من داخل معسكر كلمة خلال الزيارة التفقدية التي قام بها للمعسكرات لتقديم المعايدة للنازحين ، سيطرة الحكومة التامة علي الاوضاع الميدانية في دارفور وانه لا مكان لأي مجموعات مسلحة، لافتاً إلى أنه بنهاية هذا العام سيكون السلاح في يد القوات المسلحة فقط.
وقال الوالي أن الأراضي هي ملك للشعب والحكومة ولن تسمح لأي كائن من كان ادعاء ملكيته للأراضي وحرمان الآخرين ، محذرا من يقومون بتهديد وتخويف المواطنين من مغبة ادعائهم .
ووعد بتسليم اي صاحب أرض ارضه القديمة بواسطة الإدارة الأهلية متعهدا بالتخطيط للنازحين الذين يرغبون في السكن بنيالا مجاناً وأما الذين يودون العودة إلى قراهم الأصلية فسيتم توفير خدمات الصحة والمياه والتعليم لهم .
من جهة ثانية قام السيد الوالي برفقة لجنة أمن الولاية ووزراء حكومته بجولة تفقدية لتقديم المعايدة للنازحين بمعسكر كلمه ومعسكر السلام بمحلية بليل جنوب نيالا ومنطقة سانية دليبة بمحلية السلام التي شهدت عودة طوعية .
واكد مجددا جاهزية القوات ب(600)عربة لتأمين المسارات والموسم الزراعي متبرعا ب(300) جوال ذره للنازحين بمعسكر كلمة و(50) جوال سكر فضلاً عن (3)مواتر للمعاقين بالمعسكر ومبالغ مالية لشيوخ المعسكر والشباب والطلاب والمرأة.
ولفت معتمد محلية بليل السني محمد أحمد إمام إلى أنه لأول مرة منذ اندلاع أزمة دارفور قبل (13) عام يستطيع والي أن يدخل معسكر كلمة للنازحين عبر سناتر (4،3،2)وسوق شطاية في قلب معسكر كلمة مشيدا بالاستقرار الذي تم وانعكاسه على كل مناحي الحياة بالولاية.
وطالب أبكر ابوة ممثل الشباب بمعسكر كلمة للنازحين في كلمته بتأمين الموسم الزراعى وتامين قرى العودة الطوعية التي عاد إليها النازحون لاسيما وأن هناك احتكاكات تحدث أثناء الحصاد والفراغ منه من قبل الرحل ودعا ابكر إلى إعفاء النازحين من رسوم تسجيل الجمعيات الزراعية وتابع (سئمنا سكن المعسكرات ونرفض تحدث أي شخص باسمنا سواء في الداخل أو الخارج ونحن قادرين على حل مشاكلنا والتعبير عنها) مطالباً بمشاركتهم في الحوار الوطني أسوة بمشاركتهم في منبر الدوحة .
وفي زيارتة الثانية لمعسكر السلام للنازحين جنوب نيالا على بعد (19) كيلو لفت الفكي إلى وجود اتفاق مع الحكومة الاتحادية لتشييد طريق معبد يربط بين المعسكر ونيالا بجانب استجلاب تركترات للزراعة وتحويل المعسكر مدينة للسلام وتوفير الخدمات بها ، مشددا على ضرورة تناسي مرارات الماضي لبناء المستقبل بتعاون الجميع متبرعا ب (300) جوال عيش لمعسكر السلام وأندية مشاهدة للشباب ومستشفى ريفي ومكنة طوب لبناء فصول ل(363) طالب نجحوا في الامتحانات ولم يجدوا فصول للدراسة فيها.