الفكي:التشكيل الوزاري بالخميس والمعتمدين بالاحد

اصدر والي ولاية جنوب دارفور المهندس آدم الفكي محمد الطيب مراسيم ولائية بمسمى الوزارات الجديدة بجانب تحديد مهام واختصاصات الوالي والوزراء والمعتمدين بجانب اضافة المعتمدين فى مجلس الوزراء كما يمثل المعتمد دور الوزير في المحلية .

واشار الوالي الى أن الوزارات الجديدة هي وزارة المالية والاقتصاد، وزارة الانتاج والانتاجية، وزارة البنية التحتية والتنمية العمرانية، وزارة الصحة، وزارة الرعاية الاجتماعية، وزارة التربية والتعليم ومجلس تعزيز السلام، كاشفا عن اربع وزارات من نصيب المؤتمر الوطني بالولاية، ووزارة واحدة لحزب الامة الوطني ووزارة لحزب الامة الفيدرالي ومجلس تعزيز السلام لحركة العدل والمساواة المتحدة.

واعلن آدم الفكي أن التشكيل الوزاري سيعلن غدا الخميس بينما اعلان تعيين المعتمدين الاحد المقبل .

ولفت الفكي الى تكوين صندوق لمعاش الناس والسلع الاقتصادية بالولاية بدعم مقدر منه شخصيا لسير عمل الصندوق وقال الفكي إن جملة الإيرادات التي تم تحصيلها من محليات الولاية بلغت (511) مليون جنيه بنسبة أداء (113%) خلال العام الماضي فيما بلغ دعم المنظمات (658) مليون جنيه فضلا عن مشاريع التنمية المستمرة فى الطرق بلغ اكثر من (٩٣٤) كيلو فى مختلف محليات الولاية حيث بلغت التكلفة الكلية لهذه الطرق (١٥) ترليون ونيف وحفر (١٩) بئرا جوفيا في قريضة ضمن مشروع مياه نيالا من حوض البقارة.

واكد الفكي في الاجتماع الدوري لتقييم وتقويم أداء الوزارات والمحليات بقاعة الخليفه عبدالله التعايشي بأمانة الحكومة أن الولاية احرزت المرتبة الاولى من حيث قفل الحسابات الختامية وخلوها من الاعتداء على المال العام وتم منحها جائزة من وزارة المالية والاقتصاد وهي (20) جهاز حاسوب.

واستمع الفكي الى تقارير الوزارات والمحليات حول المشروعات التنموية والخدمية التي تم تنفيذها وحجم المبالغ التي صرفت فيها، لافتا إلى أن  65% من إيرادات المحليات يخصص للتنمية في محاور التعليم ،الصحة ،المياه والأمن والاستقرار و35% منها للتسيير .