العثور على الصندوق الاسود الثاني للطائرة المصرية والمحققون يستعدون لتحليل الاول

الاخبار العالمية
337
0

القاهرة ( أ ف ب )- اعلنت لجنة التحقيق المصرية انتشال الصندوق الاسود الثاني الخاص بمسجل بيانات الطائرة المصرية التي سقطت في البحر المتوسط قبل شهر، فيما يستعد المحققون لتحليل محتوى الصندوق الاسود الخاص بقمرة القيادة لمعرفة الاسباب التي ادت لسقوط الطائرة ومقتل 66 شخصا كانوا على متنها.
واعلنت لجنة التحقيق المصرية اليوم الجمعة ان السفينة جون ليثبريدج التي تستاجرها الحكومة المصرية للمشاركة في عمليات البحث في البحر المتوسط تمكنت من العثور على “الصندوق الأسود الثاني الخاص بمسجل بيانات الطائرة” على عدة مراحل وتم “انتشال الجزء الذي يحتوى على وحدة الذاكرة التي تعتبر أهم جزء فى جهاز المسجل”.وياتي ذلك غداة العثور على “مسجل محادثات قمرة القيادة” للطائرة المصرية التي سقطت في البحر المتوسط اثناء رحلتها الاخيرة من باريس الى القاهرة في 19 مايو الفائت.
وقال ايمن المقدم رئيس لجنة التحقيق في وزارة الطيران المدني المصرية في اتصال مع فرانس برس الجمعة ان الصندوق الاسود الاول “وصل الى (ميناء) الاسكندرية” تمهيدا لنقله للقاهرة لبدء العمل على تفريغه وتحليل محتواه.
وجرى انتشال الصندوق الاول على عدة مراحل حيث أنه وجد فى حالة تحطم الا أن أجهزة السفينة تمكنت من انتشال الجزء الذى يحتوي على وحدة الذاكرة والتى تعتبر أهم جزء في جهاز المسجل، حسب ما اعلنت وزارة الطيران المدني المصرية الخميس.
ويعمل هذا الصندوق الاسود كجهاز تسجيل ويحوي عادة ساعتين من التسجيلات تتضمن كل ما يقوله قائد الطائرة ومساعده والاتصالات بين قمرة القيادة وافراد الطاقم كما يحوي كذلك تسجيلات لاصوات تعكس الاجواء العامة داخل الطائرة.
وافاد جون سورا الخبير في النقل الجوي فرانس برس ان “ما سنستخلصه من الصندوق الاسود، سيتيح لنا معرفة ما الذي حدث بالتحديد” للطائرة.
وسيتم نقل الصندوق الاسود الى القاهرة حيث سيعمل المحققون المصريون ومعهم نظراؤهم الفرنسيون وممثلو شركة ايرباص الاوروبية على تفريغ محتواه وتحليله.
واضاف سورا “سنعرف في اي حالة كان طاقم الطائرة، كيف حدث الامر؟ هل كانوا متفاجئين؟ هل كانوا خائفين؟”.
وتحطمت طائرة “إيرباص إي 320” وهي في طريقها من باريس الى القاهرة في 19 مايو الماضي أثناء تحليقها بين جزيرة كريت اليونانية وساحل مصر الشمالي وعلى متنها 66 راكبا بينهم 40 مصريا و15 فرنسيا، بعدما اختفت من شاشات الرادار لسبب لا يزال مجهولا.
وقال مسؤول في وزارة الطيران المدني، تحدث بدون كشف هويته، ان الخطة الاساسية هي “تفريغ وتحليل محتوى الصندوق الاسود في المركز المتخصص لذلك في وزارة الطيران المدني في القاهرة”.
واضاف “في حالة وجود ضرر بالغ سيتم ارسال الذاكرة الى معامل في الخارج لاجراء متقدم تحليل للاصوات”.