الصناعة.. الاكتفاء الذاتي من سلعة السكر 2020م

-أكد وزير الصناعة والتجارة الدكتور موسى كرامة عن توجه الدولة للاكتفاء الذاتي من سلعة السكر بحلول العام 2020م.

 وأشار الوزير – لدى مخاطبته الاحتفال بتدشين الموسم الانتاجي بمصنع سكر الجنيد – الى أن السودان مازال بعيدا من الهدف، موضحا أن الإنتاج مازال أقل من 50% من حاجة البلاد للاستهلاك من السكر بالبلاد.

  ولفت الانتباه الى أن الدولة تركز على مصانع السكر القائمة ، كاشفا عن خطة لإحلال هذا المصنع ليصبح مجهزا بأحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة؛ بالإضافة الى إنشاء مصنع سكر بالسوكي وآخر بالنيل الابيض؛ ومصنع سكر مشكور. وتقوم هذه المصانع على أساس الزراعة التعاقدية التي انتهجها مصنع سكر الجنيد.

   وقال إن مصنع سكر الجنيد أصبح أنموذجا للزراعة التعاقدية في الإنتاج في المجال الزراعي، مشيرا الى أن عددا من الشركات تدرس استراتيجية الشراكة بين المزارع والمصانع ليتم تطبيقها في جميع ولايات البلاد، مضيفا أن العلاقة التعاقدية بين المزارع والمصنع تمثل التطور الحقيقي في الزراعة التقليدية، مؤكدا حرص الحكومة على دعم الزراعة التعاقدية والدفع بها الى الأمام لمساهمتها في زيادة الإنتاج؛ بالإضافة الى التركيز على إدخال أحدث التقانات الحديثة في هذا المجال.

  وأشار الى حرص الوزارة لتطوير مركز بحوث الجنيد ليصبح رائدا في هذا المجال بجانب الالتزام بالعمل على رفع الكفاءة التدريبية داخل وخارج البلاد، مبشرا العاملين بقرار مجلس الإدارة بتحفيز العاملين بمرتب ثلاثة أشهر إجمالية متقدما بالإشادة للعاملين لجهودهم المقدرة في إنجاح هذا العمل.