الصادق المهدي يناشد اطراف التفاوض بالتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار لتهيئة مناخ السلام والحوار

الأخبار السياسية
692
0

 

ناشد الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي أطراف التفاوض في أديس أبابا حول المنطقتين ودارفور بالعمل على الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.
وقال في لقاء مع /سونا/ بأديس أبابا امس “اناشد الاطراف بانه لا سبيل للحديث عن خارطة الطريق ما لم يبدأ تحقيق وقف إطلاق النار.”
وأضاف قائلاً ” ما لم تتفق الاطراف على وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية والإنسانية فانهم يضعون مانعا امام الحوار المنشود” ، مؤكداً أن عدم التوقيع على وقف العدائيات يمنع قيام مناخ جديد للسلام في السودان، ويعطل اجراءات بناء الثقة التي تحدثت عنها خارطة الطريق وفي مقدمتها وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية والإنسانية.
وحول المطالبات بعودته الي السودان، رأي الامام الصادق أنها مطالبات مشروعة خاصة وأنه أعلن اكتمال مهامه في الخارج، وصار مستعداً للعودة، غير انه قال الآن أنا اتطلع الي أن يجري اتفاق حول وقف إطلاق النار والإغاثة والحريات لكي أعود ومعي ممثلين لجماعة نداء السودان لبداية مرحلة جديدة لحل قضايا السودان في إطار الحوار الوطني.
وحول الفرصة المتاحة أمام السودان الآن لتحقيق السلام والاستقرار قال ” الظروف الآن مواتية من اي وقت مضى لتحقيق سلام عادل وشامل وتحول ديمقراطي يرتضيه الجميع ودستور جديد يتفق عليه. ”
وذكر المهدي أن فرص السودان أفضل الآن، وأكد ان نجاح التجربة السودانية من خلال تقديم نموذج لمخرج توفيقي اسوة بالتجارب والادبيات التي حدثت في جنوب افريقيا واسبانيا وشيلي وبولندا سيكون قدوة ولعب دور تاريخي في السلام والاستقرار لكل الامم في الانتقال من المواجهات المدمرة الي اتفاق قومي، خاصة أن كل المنطقة تعاني مواجهات حادة ومدمرة جدا لأطراف النزاع