السودان يهنئ زامبيا بنجاح الانتخابات الرئاسية

الأخبار السياسية
576
0

 

هنأ السودان دولة زامبيا بنجاح الانتخابات الرئاسية بطريقة هادئة وسلمية .
وثمن الاستاذ ابراهيم ادم ابراهيم رئيس وفد السودان المشارك في الاجتماع التاسع لوزراء الشئون الاجتماعية والنوع بدول الكوميسا والتي تستضيفها عاصمة الجنوب بدولة زامبيا لينيفجستون لدي مخاطبته الاجتماع، دور الحكومة الزامبية في استضافة الاجتماع الوزاري واللجنة الفنية لوزراء النوع والشباب تحت شعار “التصنيع الشامل والمستدام”.
واكد الوزير التزام السودان باهداف وغايات التنمية المستدامة مواصلة لما حققه في هذا المجال . وجدد سعي السودان الي المساهمة في تطور وتنمية الاقليم، وحيا الامانة العامة لدول الكوميسا علي الجهود التي تبذلها من اجل تمكين المراة والشباب اقتصادياً واجتماعيا .
وتطرق رئيس وفد السودان الي المكاسب التي حققتها المراة السودانية، حيث تشارك المراة بنسبة 30% في البرلمان بعدد 131 نائبة من جملة العدد الكلي في انتخابات عام 2015، مقارنة بعدد 114 نائبة نسبة 25 % في انتخابات عام 2010م. مشيرا الي انه تم تعيينها رائداً في البرلمان ودخولها ممثلة لدائرة جغرافية، بالاضافة الي تقلدها مناصب وزارية كوالي ولاية وسفيرة و علاوة على تقلدها مناصب رفيعه بالجهاز القضائي ، مشيرا في هذا الخصوص الي اكثر من (77) قاضية في الجهاز القضائي بالسودان .
وابان ان السودان اقر اليات مؤسسية للنهوض بالمرأة و الرعاية والضمان الاجتماعي والشئون الاجتماعية ووحدات ادماج المراة والنوع . مؤكدا استمرار الجهود التي ظل يقوم بها السودان تجاه تحسين خدمات الأمومة وصياغة السياسة القومية للصحة الانجابية. واشار الى ان الاستراتيجية الربع قرنية (2003-2027) اقرت مشاركة المراة في النهضة الشاملة للمجتمع .