السودان ينال رئاسة مؤتمر اوتاوا

-نال السودان رسمياً يوم أمس الجمعة رئاسة مؤتمر الدول الأعضاء في إتفاقية أوتاوا لحظر إنتاج واستخدام الألغام، المنعقد بأوسلو خلال الفترة ٢٥-٢٩ نوفمبر الجاري بمشاركة ١٤٦  دولة.
و تستمر رئاسة السودان لمدة عام يعمل خلالها مع اللجان المتخصصة بالأمم المتحدة من أجل تسريع العمل في محاور الإتفاقية الخمس التي تشمل تدمير المخزون من الألغام ومساعدة الضحايا والتوعية بمخاطر الألغام والدعم والمساندة للضحايا .
خاطب الجلسة السيد د. الصديق عبدالعزيز عبدالله وكيل وزارة الخارجية بعد تسلمه الرئاسة رسمياً من النرويج وتوجه سيادته بالشكر للنرويج التي إستضافت الإجتماع وكذلك شكر الدول التي ساندت السودان لتبوء المنصب ، متعهدا  بالعمل الجاد للتوصل لعالم خالٍ من الألغام.
وقد إلتقى السيد الوكيل امس الجمعة بوزيرة الخارجية النرويجية ، حيث شرح لها التطورات التي شهدها السودان عقب ثورة ديسمبر المجيدة ، واستحقاقات السلام التي تأتي في مقدمة برنامج الحكومة الإنتقالية وضرورة إزالة الألغام تمهيداً لعودة الأهالي لقراهم لممارسة حياتهم الطبيعية،معربا  عن أمله في أن تعمل النرويج أيضا من خلال عضويتها في الترويكا على إزالة إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب والتي ألحقت ضرراً كبيراً بالسودان وأهله واقتصاده دون مبررات بعد سقوط النظام السابق.

وإلتقى السيد الوكيل بوزيرة الدولة بالخارجية النرويجية لدعوتها للمشاركة في مؤتمر المانحين الذي ستستضيفه الخرطوم في فبراير المقبل في إطار رئاسة السودان لإتفاقية مكافحة الألغام، كما تم التفاكر معها حول مشاركتها في مؤتمر أصدقاء السودان الذي سيعقد في ديسمبر المقبل، بجانب الترتيب لعقد اجتماعات لجنة التشاور السياسي بين البلدين والتي ستعقد في الربع الأول من العام المقبل.
كما إلتقى السيد الوكيل على هامش المؤتمر بوفود كل من اليابان وهولندا وألمانيا وسويسرا ،  فضلاً على لقائه بعدد من ممثلي المنظمات الطوعية العاملة في مجال تصنيع الأطراف الصناعية لضحايا الألغام.