السودان يشارك في مؤتمر الاقتصاد الأزرق بنيروبي

نيروبي  (سونا)- يشارك السودان في أعمال المؤتمر الدولي رفيع المستوى حول الاقتصاد الأزرق المستدام المنعقد بنيروبي بوفد يرأسه د. مسلم أحمد الأمير وزير الدولة بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، وذلك بمشاركة أحد عشر ألف موفد من مختلف دول العالم، يناقشون على مدى ثلاثة أيام، تعزيز مفاهيم التنمية الاقتصادية من خلال الاستغلال الأنسب للموارد المائية وبحث الطرق الأنجع لاستفادة العنصر البشري من المحيطات والبحيرات والأنهار وجعلها وسيلة لرخاء الشعوب.

ويعتبر المؤتمر أول مؤتمر عالمي للاقتصاد الأزرق، تستضيفه كينيا بمشاركة كندا واليابان.

وفي كلمته أمام المؤتمر قدم د. مسلم أحمد الأمير وزير الدولة بالمالية، الشكر لحكومة جمهورية كينيا لاستضافتها هذا التجمع العالمي، كما قدم شكره إلى المضيفين والمشاركين في هذا الحدث الإقتصادي .

ونوه إلى التأثير المدمر لتغير المناخ في ساحل البحر الأحمر الذي يمتد 750 كلم في السودان، بسبب زيادة الاحتباس الحراري العالمي، مشيراً إلى أن السودان يدعم مفهوم الاقتصاد الأزرق من أجل تحسين النتائج الإيجابية ، من خلال حزمة من السياسات تشمل دعم قطاع الصيد في السودان بمختلف مصادره وتوسيع فرص الاستفادة من التنقيب البيولوجي وزيادة آلية استخراج المعادن والنفط والتكرير في البحر الأحمر، وتطبيق القانون الدولي في تطوير البحربجانب رفع الوعي بجوانب الاقتصاد الأزرق وزيادة الاستثمارات في مجالات البنية التحتية والتجارة والسفر والطاقة المتجددة وإنتاج الطاقة واستهلاكها واستغلال الموارد من أجل خلق نمو اقتصادي مستدام.
وأضاف وزير الدولة أن متطلبات السودان للفترة المقبلة تتمحور حول الجوانب المالية والتكنولوجية وبناء القدرات وتعزيز القدرات من أجل توفير خدمات مستدامة في جميع جوانب الاقتصاد الأزرق بغية تعزيز جودة بيئة العمل وتعزيز البنية التحتية وزيادة الإنتاجية الاقتصادية التي تساهم في صحة البيئة والبشر.
واختتم وزير الدولة كلمته بالإشارة إلى أن إحدى النتائج الرئيسية للاقتصاد الأزرق يجب أن تكون تطوير آلية حقيقية لتقديم المساعدات المالية للمشاريع التي تعمل من أجل تمكين المرأة والشباب.

وكان الرئيس الكيني قد افتتح جلسات أعمال المؤتمر أمس  بحضور 11 من رؤساء الدول والحكومات، جلهم من إفريقيا،  بمشاركة الوزراء المختصين من مختلف بلدان العالم، فضلا عن ممثلي القطاع الخاص والأكاديميين والمجتمع المدني والإعلاميين.
ودعا الرئيس الكيني أوهورو كينياتا فى كلمته امام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر  إلى التعاون بين الدول لمواجهة التهديدات التي تواجه الأجسام المائية في العالم. كما تعهد بضمان الصيد المسؤول والمستدام للحفاظ على أنواع الأسماك المهددة بالانقراض