السودان يشارك في المؤتمر43 لوكالات الأنباء العربية بالكويت

الأخبار السياسية
509
0
الكويت (سونا)- يشارك السودان ممثلا في الأستاذ عوض جادين المدير العام لوكالة السودان للأنباء في أعمال المؤتمر 43 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية ” فانا ” الذي بدأ امس بدولة الكويت برعاية رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح ممثلا بوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب بالإنابة الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح ومدراء الوكالات العربية.
وأكد الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح، لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية “ان المنطقة العربية تمر بمرحلة تاريخية بالغة الدقة يشكل إطارها التطورات والتحديات الإقليمية والدولية ويلعب الخبر والمعلومة دورا رئيسيا في تشكيل الفكر والتوجه الإنساني للمواطن العربي خلالها”.
وقال:”إن وكالات الانباء هي “القاطرة الرئيسية” لكافة وسائل الإعلام التقليدي والجديد وتمثل المصدر الأول للحصول على الأخبار والمعلومات ، مما يؤكد حتمية تبني رسالة إعلامية متوازنة تتسم بالشفافية والحيادية في نقل الخبر والمعلومة والموضوعية في ظل ما يشهده العالم من تطور وانفتاح إعلامي كبيرين، مشددا على ضرورة تطوير خبراتها وكوادرها البشرية وخطابها الإعلامي”.
وأضاف:”أن الإعلام العربي شهد خلال الفترة الماضية تطورا إلا انه لا تزال أمامه تحديات كثيرة يجب التعامل معها بفكر عقلاني متطور دون تهويل أو تهوين لحجم تلك التحديات أو تأثيرها من خلال مبادرات عدة”.
كما ألقيت كلمات لكل من رئيس الاتحاد مدير وكالة الأنباء السعودية عبد الله بن فهد الحسين “واس”، والمدير العام لوكالة الأنباء الكويتية “كونا” الشيخ مبارك الدعيج الابراهيم الصباح ، والأمين العام لاتحاد وكالات الأنباء العربية الدكتور فريد ايار.
بعدها سلمت السعودية رئاسة الاتحاد إلى دول الكويت.
هذا وستستكمل أعمال المؤتمر اليوم حيث تتم مناقشة عدد من القضايا الإعلامية المطروحة على الساحة وفي مقدمتها تطوير الخطاب الإعلامي العربي وتنسيق المواقف والجهود إزاء الأحداث والمستجدات التي تشهدها المنطقة ، وما يتصل بالمقترحات حول تنظيم عقد مؤتمرات الاتحاد والدور المستقبلي لوكالات الأنباء العربية وتحولات القرن ال21 وتنظيم دورات تدريبية للعاملين بوكالات الأنباء العربية والتعاون بين وكالات الأنباء العربية ووكالات الأنباء الدولية ومناقشة تعديل الاتفاقية الموقعة بين الرابطة الأوروبية لوكالات الأنباء والاتحاد.
كما يناقش المؤتمر مشاركة الاتحاد في اجتماعات وزراء الإعلام العرب والضوابط الخاصة لمراسلي وكالات الأنباء العربية عند تغطيتهم للأحداث الخطرة ومدونة وكالة الصحافة الفرنسية حول سلامة الصحفيين وجائزة أحسن تقرير وأحسن صورة والملف الاقتصادي وتقرير مفوضي المراقبة المجازين من قبل الحكومة والبيانات المالية والحسابية بشأن موازنة الاتحاد لعام 2015 بالإضافة إلى الموضوعات المالية والإدارية والتنظيمية والتعاون في مجال التبادل الإخباري والفني.