السودان يشارك في القمة الأفريقية

الأخبار السياسية
289
0

 

أديس ابابا(سونا) – يشارك السودان في قمة الاتحاد الأفريقي التي ستنعقد بالعاصمةالأثيوبية أديس أبابا يومي 30-31 يناير الحالي .
وقال السفير حمزة عمر نائب مندوب السودان لدى الاتحاد الأفريقي في تصريح لسونا إن فعاليات القمة بدأت باجتماعات المندوبين الدائمين التي اختتمت مساء أمس ، فيما ينعقد بمدينة مقلي اعتكاف وزاري يومي غداً وبعد غد ، ويمثل السودان فيه كمال الدين اسماعيل وزير الدولة بوزارة الخارجية ، وسيناقش قضايا مرتبطة بالخطة العشرية الأولى لتنفيذ أجندة التنمية الأفريقية 2063م ، اضافة الى قضايا متعلقة بالنقل والتجارة والتنقل والجواز الأفريقي وعملية اصلاح مؤسسات الاتحاد الأفريقي .
واضاف أن المجلس التنفيذي الوزاري سينعقد يومي 27-28 يناير ويشارك السودان بوفد يرأسه بروفيسور ابراهيم غندور وزير الخارجية ، وسينظر في تقرير مجلس المندوبين الدائمين توطئة لرفعه للقمة الأفريقية التي ستناقش عدة ملفات اضافة الى الموضوعات المقدمة من المجلس الوزاري .
وقال السفير حمزة عمر لسونا إنه ستنعقد عدة قمم جانبية من ضمنها قمة النيباد ومجموعة العمل الأفريقية واجتماع حول ليبيا ، وقمة لمناقشة الأوضاع في جنوب السودان وبورندي ، بجانب قمة للسيدات الأول في القارة في الفترة من 26 – 30 يناير لمناقشة موضوعات عديدة من بينها موضوع مكافحة الايدز وقضايا حقوق الانسان بالتركيز على المرأة .