السودان يشارك في اجتماعات إقليم البحيرات العظمى

شارك السودان في اجتماعات اللجنة الوزارية الإقليمية للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الدولي لإقليم البحيرات العظمى؛ بالعاصمة الكنغولية برازافيل، حيث رأس الوفد السفير محمد عبدالله إدريس، وزير الدولة بالخارجية، وعضوية السفير عبدالمنعم عثمان محمد أحمد، سفير السودان بالكنغو الديمقراطية، والسفير إدريس إسماعيل، مدير عام إدارة الشؤون الأفريقية – المنسق الوطني لمنظمة البحيرات العظمى .

وشارك فيه وزراء خارجية وممثلو: السودان، أنقولا، بورندي، أفريقيا الوسطى، جمهورية الكنغو، جمهورية الكنغو الديمقراطية، كينيا، رواندا، تنزانيا، يوغندا وزامبيا.
صدر عن الاجتماع بيان ختامي لخص الموضوعات التي تداولها المشاركون، وقد قدم ممثلو بورندي وأفريقيا الوسطى والسودان والكنغو الديمقراطية وكينيا ويوغندا وزامبيا تنويرات عن الأوضاع السياسية والأمنية في بلدانهم.
أشار السيد وزير الدولة السفير محمد عبدالله إدريس، في كلمته إلى رعاية المشير عمر حسن أحمد البشير، رئيس الجمهورية، للمباحثات الجارية الآن بالخرطوم بين فرقاء دولة جنوب السودان، مؤكداً اقتراب موعد توقيع الاتفاق النهائي، داعياً الاجتماع إرسال رسالة دعم وتشجيع للأطراف المتفاوضة. كما تناول موقف العلاقات الثنائية بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية ، مشيراً إلى أن الإدارة الأمريكية قد رفعت العقوبات الاقتصادية الأحادية جزئياً، وأنه تجري مباحثات حالياً لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وطلب من الاجتماع دعم موقف السودان في هذا الخصوص.
أشاد الاجتماع بالجهود التي يبذلها رؤساء الإيقاد للتوفيق بين فرقاء دولة جنوب السودان ووضع حد نهائي للحرب الأهلية الدائرة.. كما أشاد بصورة خاصة بالدور الإيجابي الذي يلعبه فخامة المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية؛ لحل أزمة جنوب السودان واستمرار جهوده المضنية لوضع حد نهائي لهذا الصراع.
وحث الاجتماع الإدارة الأمريكية على رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وإزالة جميع العقوبات الاقتصادية الأحادية عنه .