السودان يشارك فى منتدى الاقتصاد التركي الأفريقي

الخرطوم (سونا)         شارك السودان في أعمال منتدى العمل والاقتصاد التركي – الأفريقي  الذي انعقد بمدينة  اسطنبول مؤخرا برعاية كريمة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأشار المهندس مستشار د. مالك علي دنقلا عضو اتحاد الغرف التجارية – عقب مشاركته في المنتدى – الى تركيز الرئيس التركي – خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية -على الأهمية الكبيرة التي توليها تركيا للتعاون مع القارة الأفريقية، والترتيبات التي تجري لعقد قمة الشراكة التركية – الأفريقية الثالثة في اسطنبول خلال عام 2019، وإشادته بالتوسع الاقتصادي في أفريقيا بفضل السفارات والمؤسسات التركية كوكالة  التعاون والتنسيق التركية (تيكا) وغيرها من المؤسسات.

و أشار دنقلا إلى أن المنتدى أكد أهمية قيام أعمال ومشروعات شراكات بين تركيا و الأفارقة بالعملات الوطنية لافتا الى أن تلك الخطوة تعتبر فتحا كبيرا لتقوية وتعزيزا لعلاقات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين تركيا والدول الأفريقية في الكثير من المجالات والاستفادة من العديد من فرص الأعمال والمشروعات المشتركة بين الجانبين خاصة في مجالات البنيات التحتية والطاقة والتعدين والزراعة والتصنيع، منوها الى تعدد وتنوع الموارد والإمكانيات الاقتصادية والطبيعية التي تتمتع بها دول القارة الأفريقية والإمكانيات والتقنيات والخبرات التركية.

وقال دنقلا إن المنتدى يمكن أن يمثل كذلك خطوة في تسريع جهود الارتقاء بعلاقات التعاون الاقتصادي الاستراتيجي بين السودان وتركيا والذي يمضي بوتيرة جيدة عقب تبادل الزيارات بين القيادة في البلدين والتوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون المشترك التي تمضي بنجاح؛ مسنودة بإرادة سياسية قوية من كلا البلدين.