السودان يشارك فى إجتماعات الدورة 38 لوزراء خارجية الدول الاعضاء بالأتحاد الافريقى

الخرطوم (سونا)        شارك السيد عمر قمر الدين إسماعيل، وزير الخارجية المكلف، في اجتماعات الدورة العادية رقم (38) للمجلس التنفيذي لوزراء خارجية الدول الاعضاء بالاتحاد الافريقي، التي انعقدت خلال الفترة 3-4 فبراير 2021، بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا ، تمهيدا لاجتماعات رؤساء الدول والحكومات  الأعضاء والمقرر انعقادها في الفترة 6-7 من فبرايرالحالى.

وناقشت اجتماعات السادة وزراء الخارجية الأفارقة عدداً من الموضوعات شملت تقريرالنشاطات السنوية لمفوضية الإتحاد الأفريقي وأجهزتها المختصة، واستجابة الإتحاد الأفريقي لمجابهة جائحة كوفيد (19) في افريقيا، والتقرير المرحلي لتشغيل مركز التميز الأفريقي، وتقرير المسائل الفنية والإدارية والمالية لعمل المفوضية، بجانب الترشيحات الأفريقية في المنظومة الدولية، واعتماد نتائج إجتماع التنسيق نصف السنوي  الثاني.

وأدلى السيد وزير الخارجية المكلف ببيان السودان امام اجتماعات المجلس التنفيذي، مؤمناً على ماورد في تقرير المفوضية حول الانسحاب المرحلي والتدريجي للبعثة المختلطة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة (اليوناميد) من السودان.

وأوضح سيادته بأن حكومة السودان ستضطلع بمسئولياتها لحماية المدنيين، مضيفاً أن حكومة السودان وضعت خطة وطنية متكاملة لحماية المدنيين، ومشيراً إلى أن نهاية تفويض بعثة يوناميد وبداية عمل بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة الانتقالية في السودان(يونيتامس) تعتبر دلالة على الانتقال من مرحلة حفظ السلام إلى بناء السلام وإعادة الإعمار في المناطق المتأثرة بالنزاعات في السودان.

 وفي جانب آخر، وعن أوضاع اللاجئين والنازحين في افريقيا، أشار سيادته إلى أن السودان ظل يستضيف تاريخياً اللاجئين المتأثرين بالنزاعات في دول الجوار الأفريقي، رغم ما يواجهه من صعوبات اقتصادية.

كما استعرض سيادته إنجازات حكومة السودان في مجالات الحوكمة والحكم الرشيد وحقوق الإنسان وتمكين المرأة، مضيفاً في ذات الصدد أن حكومة السودان قد صادقت على عدد من الاتفاقات والبروتكولات المعنية باحترام وصون حقوق الإنسان وكرامته.

وفي ختام بيانه جدد السيد وزير الخارجية المكلف التزام حكومة السودان التام بكافة المعاهدات والاتفاقات والصكوك القانونية للاتحاد الأفريقي، مؤكداً دعم حكومة السودان للتوصيات الواردة في تقرير لجنة الممثلين الدائمين للدول الاعضاء بمقر الاتحاد الافريقي بأديس ابابا.

كما شارك السيد الوزير في انتخاب أعضاء المجلس الاستشاري لمكافحة الفساد، واللجنة الافريقية للخبراء حول حقوق الطفل ورفاهيته، والمحكمة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب.

وتقدم السيد الوزير بمداخلة لدى استعراض بند تقدير الأنصبة والمساهمات مؤكداً دعم السودان للجهود المبذولة لاستحداث طرق جديدة وفقا لمقررات إصلاح منظومة الاتحاد الأفريقي للمساعدة على استدامة واستقلالية ميزانية المفوضية.