السودان يستضيف قمة الكوميسا القادمة

لوساكا 19-7-2018 (موفد سونا) – أشاد الأستاذ حسبو محمد عبدالرحمن نائب رئيس الجمهورية بالمجهودات التي بذلها رئيس الجمهورية لجمع الفرقاء في جنوب السودان؛ وذلك بتفويض من الإيقاد، مشيرا الى اتفاقية وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية.

وقال حسبو – لدى مخاطبته اليوم قمة الكوميسا العشرين لرؤساء الدول والحكومات – إنه سيتم توقيع اتفاقية قسمة السلطة والثروة الأسبوع القادم؛ وسيكون الاحتفال الكبير بحضور قادة الإيقاد.

وأشار في هذا الصدد إلى ضرورة الاعتماد على الحوار كأنجع وسيلة بديلة للعنف والحرب، مضيفا أن الحوار هو أنجع وسيلة لجمع الصف وتحقيق التراضي والسلام والاستقرار.

ورحب نائب رئيس الجمهورية بالأشقاء في إثيوبيا وارتريا لاستخدام الحكمة لتجاوز النزاع ، مشيدا بالمجهودات الكبيرة التي بذلها رئيس الوزراء الإثيوبي رئيس الإيقاد ورؤساء كل من يوغندا وكينيا وجنوب أفريقيا ومصر.

وأشار في هذا الصدد الى سعي السودان مع دول الجوار الليبي لاستقرار ليبيا التي تعرضت لكثير من النزاعات، معربا عن أمنياته أن يعود الأمن والاستقرار للشعب الليبي.

 وأكد حسبو – في كلمته أمام قمة الكوميسا – دعم السودان لكافة برامج الكوميسا والتعاون التام مع الدول الأعضاء من أجل غد مشرق للقارة، منوها إلى إمكانيات السودان للاندماج في مشروعات التكامل الاقتصادي لدول الكوميسا، مشيرا إلى إنشاء منطقة التجارة الحرة وإزالة العوائق الجمركية وتنفيذ منطقة التجارة الحرة الثلاثية والمنطقة القارية الحرة.

وأشاد سيادته بمؤسسات الكوميسا ممثلة فى محكمة عدل الكوميسا وبنك التنمية الأفريقي ودوره الكبير في تمويل المشاريع، مؤكدا أن السودان سيعمل على تسهيل كل ما يساعد محكمة عدل الكوميسا على تصريف أعمالها.

ورحب نائب رئيس الجمهورية بانضمام جمهورية تونس والصومال الى منظمة الكوميسا.

وأعلن سيادته – رسميا – استضافة السودان لقمة الكوميسا القادمة، كما أعلن ترحيب السودان بالأمين العام لهذه الدورة، مقدرا أن دورها سيكون أكبر وأفعل وأنشط لما تعرف به المرأة من الحرص والدقة.