السودان يدعو دول مجاورة للإنضمام لآلية السيطرة على الأسلحة الصغيرة

الأخبار السياسية
391
0

smc:

دعا السودان، دول جوار السودان الشرقي (اريتريا وإثيوبيا ومصر) للانضمام للآلية شبه الاقليمية للسيطرة على الأسلحة الصغيرة والخفيفة لمزيد من إحكام السيطرة ومحاربة الظاهرة.
وانطرقت الأربعاء بالخرطوم فعاليات (المؤتمر الوزاري الثاني للآلية شبه الإقليمية للسيطرة على الأسلحة الصغيرة والخفيفة)، بمشاركة دول أفريقيا الوسطى، ليبيا، الكنغو الديمقراطية، تشاد ودولة جنوب السودان، بجانب خبراء ومنظمات دولية وإقليمية في هذا المجال.
وأكد وزير الداخلية الفريق شرطة حامد منان ،التزام السودان ببروتوكول الخرطوم للاسلحة الصغيرة والخفيفة باعتباره وثيقة ملزمة للدول الأعضاء للسيطرة على الأسلحة الصغيرة والخفيفة في المنطقة.
كما جدد التزام السودان بالجهود الدولية والاقليمية والوطنية بمحاربة ومكافحة الحركات السالبة والتطرف والارهاب والاتجار بالبشر ومكافحة المخدرات، داعياً دول المحيط لدعم هذا التوجه.
وثمن منان جهود الآلية شبه الاقليمية للسيطرة علي الأسلحة الصغيرة والخفيفة في ضبط الحدود، الامر الذي انعكس على الملف الأمني في الدول الاعضاء، مشيراً إلى دورها الريادي في الحد من انتشار السلاح في المنطقة.
وأبان أن التجمع امتداد لجهود دولية في محاربة استخدام الأسلحة في المحيط الاقليمي وشبه الاقليمي، مشيراً في هذا الخصوص الي تسبب انتشار السلاح في ازدياد العنف المسلح والارهاب والتطرف وتهريب المخدرات والاتجار بالبشر، مما انعكس على تدهور الاوضاع التنموية وزيادة معدلات النزوح واللجوء.
واستعرض منان، تجربة السودان في مجال جمع السلاح من ايدي المواطنين الامر الذي حد من ظاهرة الاحتراب القبلي.
من جانبه قال رئيس الآلية شبه الإقليمية اللواء شرطة (م) موسى محمد محمود ، إن المؤتمر يهدف إلى تعاون الدول الأعضاء والتنسيق فيما بينها للتصدي لظاهرة تهريب الأسلحة الصغيرة والخفيفة عبر الحدود المشتركة لهذه الدول، مشيراً إلى التداخل القبلي والحدود المشتركة بين دول التجمع.